1435/11/21
الإمام الترمذي وكتابه " الجامع "( 1 ) ( 209-279هـ) أولاً : التعريف بالإمام الترمذي. اسمه ونسبه ومولده: هو محمد بن عيسى بن سَورَة بن موسى بن الضحاك السلمي أبو عيسى الترمذي . ولد في حدود سنة عشر و مائتين . واختلف في مولده فقيل : ولد أعمى ، والصحيح أنه أضر في كبره بعد رحلته وكتابته العلم . رحلاته العلمية : ارتحل الإمام الترمذي إلى نواحي خراسان مثل : بخارى ، ومرو ، والري ، وسمرقند ، ونسف . ورحل إلى : بغداد ، والبصرة ، وواسط ، والكوفة . ثم الحرمين بعد ذلك . وكانت رحلته إلى بغداد بعد وفاة الإمام أحمد ، ولم يرتحل إلى مصر والشام . أشهر شيوخه: للإمام الترمذي شيوخ كثر من أشهرهم : - عبد الله بن معاوية بن موسى الجمحي أبو جعفر البصري مات سنة ثلاث وأربعين وقد زاد على المئة . - قتيبة بن سعيد بن جَميل بن طريف أبو رجاء الثقفي، ثقة ثبت خرج له الجماعة . - محمد بن إسماعيل بن إبراهيم الجعفي أبو عبد الله البخاري إمام الدنيا في وقته. أشهر تلاميذه : - محمد بن أحمد بن محبوب المروزي المحبوبي أشهر رواة " السنن " عن الإمام الترمذي - الهيثم بن كليب الشاشي صاحب "المسند" . وهو راوي كتاب " الشمائل . - حماد بن شاكر الوراق أبو محمد النسفي . ثناء العلماء عليه: لقد كثر ثناء العلماء على الإمام الترمذي ــ رحمه الله تعال ــ وهذه شذرات من أقوالهم قال البخاري : ما انتفعت به أكثر مما انتفع بي . وقال ابن حبان : كان أبو عيسى ممن جمع وصنف وحفظ وذاكر . قال السمعاني : أحد الأئمة الحفاظ المبرزين ، و من نفع الله به المسلمين . وقال الذهبي : الحافظ العلم الإمام البارع . و قال : ثقة مجمع عليه . مؤلفاته: " الجامع " المشهور بـ" السنن" ، و " شمائل النبي " ، و " تسمية أصحاب رسول الله " ، و " العلل المفرد" المشهور بـ" العلل الكبير" ، و " الزهد" ، و " الأسماء والكنى" ، و" الموقوف" ، و" التاريخ" ، و " التفسير " وفاته – رحمه الله - : قال غنجار : توفي بترمذ لثلاث عشر ليلة مضت من رجب، سنة تسع وسبعين ومئتين(1) (1) انظر : " شروط الأئمة الستة" لابن طاهر المقدسي ( ص/17، 22) ، و " شروط الأئمة الخمسة" لأبي بكر الحازمي" ( ص/68) ، و"جامع الأصول" لابن الأثير ( 1/193) ،و" تهذيب الكمال" للمزي( 26/250) ، و" سير أعلام النبلاء" ( 13/270)، و " تذكرة الحفاظ" ( 2/633) ، و" الكاشف" ( 3/77) جميعها للذهبي ، و" النفح الشذي" لابن سيد الناس ( 1/164) ، و "البدر المنير" لابن الملقن ( 1/305) ، و " تهذيب التهذيب" ( 9/387)، و " النكت على ابن الصلاح" ( 1/481) ، و " تقريب التهذيب" ( ص/500) جميعها لابن حجر .
-
تصلك هذه الرسالة لكونك مشتركاً في القائمة البريدية لموقع شبكة السنة النبوية وعلومها.
-
لإلغاء الإشتراك من القائمة البريدية يرجى الدخول إلى الصفحة الرئيسة لموقع شبكة السنة النبوية وعلومها:انقر هنا...
-
تصلك هذه الرسالة من بريد مخصص للإرسال فقط، إذا كان هناك أي استفسار أو تعليق انقر هنا...
-
لدعوة أصدقائك لزيارة موقعنا انقر هنا...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق