اطبع هذه الصفحة

Translate

www.islamway.com

أذكار المسلم - جمع ملايين الحسنات يومياً مجاناً

أذكار المسلم - جمع ملايين الحسنات يومياً مجاناً • أذكار الصباح • أذكار المساء • أذكار عظيمة • أذكار المنزل • أذكار الآذان • أذكار المسجد • أذكار الخلاء • أذكار التشهد • أذكار الصلاة • أذكار الوضوء • أذكار النوم • أذكار الاستيقاظ • أذكار الطعام • أذكار أخرى أذكار الصباح انقر مرة للتلوين ومرتين للإلغاء على الأذكار من قالها حين يصبح أجير من الجن حتى يمسى ومن قالها حين يمسى أجير من الجن حتى يصبح مرة واحدة آية الكرسى: بسم الله الرحمن الرحيم "الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم". البقرة 255 1 من قالها حين يصبح وحين يمسى كفته من كل شىء ثلاث مرات بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد. بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الفلق، من شر ما خلق، ومن شر غاسق إذا وقب، ومن شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسد. بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الناس، ملك الناس، إله الناس، من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس، من الجنة و الناس. 2 مرة واحدة أصـبحنا وأصـبح المـلك لله والحمد لله ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له المـلك وله الحمـد، وهو على كل شيء قدير ، رب أسـألـك خـير ما في هـذا اليوم وخـير ما بعـده ، وأعـوذ بك من شـر هـذا اليوم وشر ما بعـده، رب أعـوذبك من الكسـل وسـوء الكـبر ، رب أعـوذ بك من عـذاب في النـار وعـذاب في القـبر. 3 من قالها موقنا بها حين يمسى ومات من ليلته دخل الجنة وكذلك حين يصبح مرة واحدة اللهـم أنت ربـي لا إله إلا أنت ، خلقتنـي وأنا عبـدك ، وأنا علـى عهـدك ووعـدك ما استـطعـت ، أعـوذ بك من شـر ما صنـعت ، أبـوء لـك بنعـمتـك علـي وأبـوء بذنـبي فاغفـر لي فإنـه لا يغـفر الذنـوب إلا أنت. 4 من قالها حين يصبح وحين يمسى كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة ثلاث مرات رضيـت بالله ربـا وبالإسلام ديـنا وبمحـمد صلى الله عليه وسلم نبيـا. 5 من قالها أعتقه الله من النار أربع مرات اللهـم إنـي أصبـحت أشـهدك ، وأشـهد حملـة عـرشـك ، وملائكتك ، وجمـيع خلـقك ، أنـك أنـت الله لا إله إلا أنـت وحـدك لا شريك لـك ، وأن محمـدا عبـدك ورسـولـك. 6 من قالها حين يصبح أدى شكر يومه مرة واحدة اللهـم ما أصبـح بي مـن نعـمة أو بأحـد مـن خلـقك ، فمـنك وحـدك لا شريك لـك ، فلـك الحمـد ولـك الشكـر. 7 من قالها كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والأخرة سبع مرات حسبـي الله لا إله إلا هو علـيه توكـلت وهو رب العرش العظـيم. 8 لم يضره من الله شيء ثلاث مرات بسـم الله الذي لا يضـر مع اسمـه شيء في الأرض ولا في السمـاء وهـو السمـيع العلـيم. 9 مرة واحدة اللهـم بك أصـبحنا وبك أمسـينا ، وبك نحـيا وبك نمـوت وإلـيك النـشور. 10 مرة واحدة اصبحنا على فطرة الاسلام وعلى كلمة الاخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة ابينا ابراهيم حنيفا مسلما وماكان من المشركين. 11 ثلاث مرات سبحـان الله وبحمـده عدد خلـقه ، ورضـا نفسـه ، وزنـة عـرشـه ، ومـداد كلمـاتـه. 12 ثلاث مرات اللهـم عافـني في بدنـي ، اللهـم عافـني في سمـعي ، اللهـم عافـني في بصـري ، لا إله إلا أنـت. 13 ثلاث مرات اللهـم إنـي أعـوذبك من الكـفر ، والفـقر ، وأعـوذبك من عذاب القـبر ، لا إله إلا أنـت. 14 مرة واحدة اللهـم إنـي أسـألـك العـفو والعـافـية في الدنـيا والآخـرة ، اللهـم إنـي أسـألـك العـفو والعـافـية في ديني ودنـياي وأهـلي ومالـي ، اللهـم استـر عـوراتي وآمـن روعاتـي ، اللهـم احفظـني من بـين يدي ومن خلفـي وعن يمـيني وعن شمـالي ، ومن فوقـي ، وأعـوذ بعظمـتك أن أغـتال من تحتـي. 15 ثلاث مرات يا حـي يا قيـوم بـرحمـتك أستـغـيث ، أصلـح لي شـأنـي كلـه ، ولا تكلـني إلى نفـسي طـرفة عـين. 16 مرة واحدة أصبـحـنا وأصبـح المـلك لله رب العـالمـين ، اللهـم إنـي أسـألـك خـير هـذا الـيوم ، فـتحه ، ونصـره ، ونـوره وبـركتـه ، وهـداه ، وأعـوذ بـك مـن شـر ما فـيه وشـر ما بعـده. 17 مرة واحدة اللهـم عالـم الغـيب والشـهادة فاطـر السماوات والأرض رب كـل شـيء ومليـكه ، أشهـد أن لا إلـه إلا أنت ، أعـوذ بك من شـر نفسـي ومن شـر الشيـطان وشـركه ، وأن أقتـرف علـى نفسـي سوءا أو أجـره إلـى مسـلم. 18 ثلاث مرات أعـوذ بكلمـات الله التـامـات من شـر ما خلـق. 19 من صلى على حين يصبح وحين يمسى ادركته شفاعتى يوم القيامة عشر مرات اللهـم صل وسلم على نبينا محمد. 20 ثلاث مرات اللهم إنا نعوذ أن نشرك بك شيئا نعلمه و نستغفرك لما لا نعلمه. 21 ثلاث مرات اللهم إنى أعوذ بك من الهم و الحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال. 22 ثلاث مرات أسغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه. 23 ثلاث مرات يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك و عظيم سلطانك. 24 من قالها أول النهار لم تصبه مصيبة حتى يمسي ومن قالها آخر النهار لم تصبه مصيبة حتى يصبح مرة واحدة اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم. ماشاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم. 25 أذكار المساء من قالها حين يصبح أجير من الجن حتى يمسى ومن قالها حين يمسى أجير من الجن حتى يصبح مرة واحدة آية الكرسى: بسم الله الرحمن الرحيم "الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم". البقرة 255 1 من قرأ آيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه مرة واحدة سورة البقرة: بسم الله الرحمن الرحيم "آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملآئكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير. لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنآ أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين". البقرة 285 - 286 2 من قالها حين يصبح وحين يمسى كفته من كل شىء ثلاث مرات بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد. بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الفلق، من شر ما خلق، ومن شر غاسق إذا وقب، ومن شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسد. بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الناس، ملك الناس، إله الناس، من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس، من الجنة و الناس. 3 مرة واحدة أمسينا وأمسى المـلك لله والحمد لله ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له المـلك وله الحمـد، وهو على كل شيء قدير ، رب أسـألـك خـير ما في هـذا اليوم وخـير ما بعـده ، وأعـوذ بك من شـر هـذا اليوم وشر ما بعـده، رب أعـوذبك من الكسـل وسـوء الكـبر ، رب أعـوذ بك من عـذاب في النـار وعـذاب في القـبر. 4 من قالها موقنا بها حين يمسى ومات من ليلته دخل الجنة وكذلك حين يصبح مرة واحدة اللهـم أنت ربـي لا إله إلا أنت ، خلقتنـي وأنا عبـدك ، وأنا علـى عهـدك ووعـدك ما استـطعـت ، أعـوذ بك من شـر ما صنـعت ، أبـوء لـك بنعـمتـك علـي وأبـوء بذنـبي فاغفـر لي فإنـه لا يغـفر الذنـوب إلا أنت. 5 من قالها حين يصبح وحين يمسى كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة ثلاث مرات رضيـت بالله ربـا وبالإسلام ديـنا وبمحـمد صلى الله عليه وسلم نبيـا. 6 من قالها أعتقه الله من النار أربع مرات اللهـم إنـي أمسيت أشـهدك ، وأشـهد حملـة عـرشـك ، وملائكتك ، وجمـيع خلـقك ، أنـك أنـت الله لا إله إلا أنـت وحـدك لا شريك لـك ، وأن محمـدا عبـدك ورسـولـك. 7 من قالها حين يمسى أدى شكر يومه مرة واحدة اللهـم ما أمسى بي مـن نعـمة أو بأحـد مـن خلـقك ، فمـنك وحـدك لا شريك لـك ، فلـك الحمـد ولـك الشكـر. 8 من قالها كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والأخرة سبع مرات حسبـي الله لا إله إلا هو علـيه توكـلت وهو رب العرش العظـيم. 9 لم يضره من الله شيء ثلاث مرات بسـم الله الذي لا يضـر مع اسمـه شيء في الأرض ولا في السمـاء وهـو السمـيع العلـيم. 10 مرة واحدة اللهـم بك أصـبحنا وبك أمسـينا ، وبك نحـيا وبك نمـوت وإلـيك النـشور. 11 مرة واحدة أمسينا على فطرة الاسلام وعلى كلمة الاخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة ابينا ابراهيم حنيفا مسلما وماكان من المشركين. 12 ثلاث مرات سبحـان الله وبحمـده عدد خلـقه ، ورضـا نفسـه ، وزنـة عـرشـه ، ومـداد كلمـاتـه. 13 ثلاث مرات اللهـم عافـني في بدنـي ، اللهـم عافـني في سمـعي ، اللهـم عافـني في بصـري ، لا إله إلا أنـت. 14 ثلاث مرات اللهـم إنـي أعـوذبك من الكـفر ، والفـقر ، وأعـوذبك من عذاب القـبر ، لا إله إلا أنـت. 15 مرة واحدة اللهـم إنـي أسـألـك العـفو والعـافـية في الدنـيا والآخـرة ، اللهـم إنـي أسـألـك العـفو والعـافـية في ديني ودنـياي وأهـلي ومالـي ، اللهـم استـر عـوراتي وآمـن روعاتـي ، اللهـم احفظـني من بـين يدي ومن خلفـي وعن يمـيني وعن شمـالي ، ومن فوقـي ، وأعـوذ بعظمـتك أن أغـتال من تحتـي. 16 ثلاث مرات يا حـي يا قيـوم بـرحمـتك أستـغـيث ، أصلـح لي شـأنـي كلـه ، ولا تكلـني إلى نفـسي طـرفة عـين. 17 مرة واحدة أمسينا وأمسى المـلك لله رب العـالمـين ، اللهـم إنـي أسـألـك خـير هـذا الـيوم ، فـتحه ، ونصـره ، ونـوره وبـركتـه ، وهـداه ، وأعـوذ بـك مـن شـر ما فـيه وشـر ما بعـده. 18 مرة واحدة اللهـم عالـم الغـيب والشـهادة فاطـر السماوات والأرض رب كـل شـيء ومليـكه ، أشهـد أن لا إلـه إلا أنت ، أعـوذ بك من شـر نفسـي ومن شـر الشيـطان وشـركه ، وأن أقتـرف علـى نفسـي سوءا أو أجـره إلـى مسـلم. 19 ثلاث مرات أعـوذ بكلمـات الله التـامـات من شـر ما خلـق. 20 من صلى على حين يصبح وحين يمسى ادركته شفاعتى يوم القيامة عشر مرات اللهـم صل وسلم على نبينا محمد. 21 ثلاث مرات اللهم إنا نعوذ أن نشرك بك شيئا نعلمه و نستغفرك لما لا نعلمه 22 ثلاث مرات اللهم إنى أعوذ بك من الهم و الحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال. 23 ثلاث مرات أسغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه. 24 ثلاث مرات يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك و عظيم سلطانك. 25 من قالها أول النهار لم تصبه مصيبة حتى يمسي ومن قالها آخر النهار لم تصبه مصيبة حتى يصبح مرة واحدة اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم. ماشاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم. 26 أذكار عظيمة الأجر والنفع يكتب له ألف حسنة أو يحط عنه ألف خطيئة مائة مرة سبحان الله 1 حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر مائة مرة سبحان الله وبحمده 2 من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة أى عدد سبحان الله العظيم وبحمده 3 ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن أى عدد سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم 4 كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مئة حسنة، ومحيت عنه مئة سيئة، وكانت له حرزا من الشيطان مائة مرة لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير 5 كنز من كنوز الجنة أى عدد لاحول ولا قوة إلا بالله 6 من صلى على حين يصبح وحين يمسى ادركته شفاعتى يوم القيامة عشر مرات اللهم صل وسلم على نبينا محمد 7 لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم مائة مرة أستغفر الله 8 في كل مره تحط عنه عشر خطايا ويرفع له عشر درجات ويصلي الله عليه عشرا وتعرض على الرسول صلى الله عليه وسلم أى عدد اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد. 9 أذكار دخول وخروج المنزل أذكار الدخول إلى المنزل بسـم الله ولجنـا، وبسـم الله خـرجنـا، وعلـى ربنـا توكلـنا 1 أذكار الخروج من المنزل: بسم الله ، توكلـت على الله ولا حول ولا قـوة إلا بالله. اللهـم إنـي أعـوذ بك أن أضـل أو أضـل ، أو أزل أو أزل ، أو أظلـم أو أظلـم ، أو أجهل أو يـجهل علـي. 2 أذكار عند سمع الآذان ما يقال عند سماع الأذان: عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علي، فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا، ثم سلوا الله لي الوسيلة، فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة‏"‏ رواه مسلم في صحيحه‏.‏ 1 وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏من قال حين يسمع المؤذن‏:‏ أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، رضيت بالله ربا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا، وبالإسلام دينا، غفر له ذنبه‏"‏ وفي رواية ‏"‏من قال حين يسمع المؤذن‏:‏ وأنا أشهد‏"‏ رواه مسلم في صحيحه‏. 2 عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏من قال حين يسمع النداء‏:‏ اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمدا الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته‏.‏ حلت له شفاعتي يوم القيامة‏"‏ رواه البخاري في صحيحه‏.‏‏ 3 أذكار المسجد أذكار الذهاب إلى المسجد: اللهـم اجعـل في قلبـي نورا ، وفي لسـاني نورا، واجعـل في سمعي نورا، واجعـل في بصري نورا، واجعـل من خلفي نورا، ومن أمامـي نورا، واجعـل من فوقـي نورا ، ومن تحتـي نورا .اللهـم أعطنـي نورا. 1 أذكار دخول المسجد: أعوذ بالله العظيـم وبوجهـه الكريـم وسلطـانه القديـم من الشيـطان الرجـيم، بسـم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهـم افتـح لي أبواب رحمتـك. 2 أذكار الخروج من المسجد: بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهـم إنـي أسألك مـن فضـلك، اللهـم اعصمنـي من الشيـطان الرجـيم. 3 أذكار دخول وخروج الخلاء الذكر عند الخلاء: (بسم الله) اللهـم إنـي أعـوذ بـك مـن الخـبث والخبائث. 1 الذكر بعد الخروج من الخلاء: غفـرانك. 2 أذكار بعد التشهد الأخير قبل السلام اللهم إنى أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال. 1 اللهم اغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أسرفت، وما أنت أعلم به منى، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت. 2 اللهم إنى ظلمت نفسى ظلماَ كثيراَ ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفرلى مغفرة من عندك وارحمنى إنك أنت الغفور الرحيم. 3 أذكار بعد السلام من الصلاة المفروضة أسـتغفر الله، أسـتغفر الله، أسـتغفر الله. اللهـم أنـت السلام ، ومـنك السلام ، تباركت يا ذا الجـلال والإكـرام. 1 لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له المـلك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهـم لا مانع لما أعطـيت، ولا معطـي لما منـعت، ولا ينفـع ذا الجـد منـك الجـد. 2 لا إله إلا الله, وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا حـول ولا قـوة إلا بالله، لا إله إلا اللـه، ولا نعـبـد إلا إيـاه, له النعـمة وله الفضل وله الثـناء الحـسن، لا إله إلا الله مخلصـين لـه الدين ولو كـره الكـافرون. 3 سـبحان الله، والحمـد لله ، والله أكـبر. (ثلاثا وثلاثين). لا إله إلا الله وحـده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قـدير. 4 ( قـل هـو الله أحـد …..) [ الإخـلاص ] ( قـل أعـوذ برب الفلـق…..) [ الفلـق ] ( قـل أعـوذ برب النـاس…..)[ الـناس ] (ثلاث مرات بعد صلاتي الفجر والمغرب. ومرة بعد الصلوات الأخرى). 5 ( الله لا إله إلا هـو الـحي القيـوم لا تأخـذه سنـة ولا نـوم …..) [آية الكرسي - البقرة:255] 6 لا إله إلا الله وحـده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيـي ويمـيت وهو على كل شيء قدير. (عشر مرات بعد المغرب والصـبح) 7 اللهـم إنـي أسألـك علمـا نافعـا ورزقـا طيـبا ، وعمـلا متقـبلا . (بعد السلام من صلاة الفجر) 8 7 مرات اللهم أجرنى من النار. (بعد صلاة الصبح والمغرب) 9 مرة واحدة اللهـم أعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك 10 أذكار الوضوء الذكر عند الوضوء: قبل الوضوء: ( بسم الله ) 1 بعد الوضوء ( أشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ) وزاد الترمذي بعد ذكر الشهادتين "اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين" "سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 2 اللهـم إنـي أسألـك علمـا نافعـا ورزقـا طيـبا ، وعمـلا متقـبلا. (بعد السلام من صلاة الفجر) 3 أذكار النوم والأحلام مرة واحدة باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين 1 مرة واحدة اللهـم إنـك خلـقت نفسـي وأنـت توفـاهـا لك ممـاتـها ومحـياها ، إن أحييـتها فاحفظـها ، وإن أمتـها فاغفـر لـها . اللهـم إنـي أسـألـك العـافـية. 2 ثلاث مرات اللهـم قنـي عذابـك يـوم تبـعث عبـادك. 3 مرة واحدة باسـمك اللهـم أمـوت وأحـيا. 4 مرة واحدة الـحمد لله الذي أطـعمنا وسقـانا، وكفـانا، وآوانا، فكـم ممـن لا كـافي لـه ولا مـؤوي. 5 مرة واحدة اللهـم عالـم الغـيب والشـهادة فاطـر السماوات والأرض رب كـل شـيء ومليـكه، أشهـد أن لا إلـه إلا أنت، أعـوذ بك من شـر نفسـي، ومن شـر الشيـطان وشـركه، وأن أقتـرف علـى نفسـي سوءا أو أجـره إلـى مسـلم. 6 مرة واحدة اللهـم أسـلمت نفـسي إلـيك، وفوضـت أمـري إلـيك، ووجـهت وجـهي إلـيك، وألـجـات ظهـري إلـيك، رغبـة ورهـبة إلـيك، لا ملجـأ ولا منـجـا منـك إلا إلـيك، آمنـت بكتـابك الـذي أنزلـت وبنبـيـك الـذي أرسلـت. 7 مرة واحدة سبحان الله (33 مرة) والحمد لله (33 مرة) والله أكبر(34 مرة) 8 ثلاث مرات يجمع كفيه ثم ينفث فيهما والقراءة فيهما‏:‏ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ و‏{‏قل أعوذ برب الفلق‏}‏ و‏{‏قل أعوذ برب الناس‏}‏ ومسح ما استطاع من الجسد يبدأ بهما على رأسه ووجه وما أقبل من جسده. 9 من قرأ آيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه مرة واحدة سورة البقرة: بسم الله الرحمن الرحيم (آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملآئكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير. لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنآ أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين). البقرة 285 - 286 10 أجير من الجن حتى يصبح مرة واحدة آية الكرسى: بسم الله الرحمن الرحيم (الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم). البقرة 255 11 ثلاث مرات اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك 12 أذكار من قلق في فراشه ولم ينم: عن بريدة رضي الله عنه، قال‏:‏ شكا خالد بن الوليد رضي الله عنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله‏!‏ ما أنام الليل من الأرق، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إذا أويت إلى فراشك فقل‏:‏ اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارا من خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو أن يبغي علي، عز جارك، وجل ثناؤك ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت‏" عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم من الفزع كلمات‏:‏ ‏"‏أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون‏" 13 أذكار الأحلام: عن أبي قتادة رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏الرؤيا الصالحة‏"‏ وفي رواية ‏"‏الرؤيا الحسنة من الله، والحلم من الشيطان، فمن رأى شيئا يكرهه فلينفث عن شماله ثلاثا وليتعوذ من الشيطان، فإنها لا تضره‏". 14 أذكار الاستيقاظ الحمـد لله الذي أحـيانا بعـد ما أماتـنا وإليه النـشور. 1 الحمد لله الذي رد علي روحي وعافاني في جسدي وأذن لي بذكره. 2 لا إله إلا الله وحـده لا شـريك له، له الملـك وله الحمـد، وهو على كل شيء قدير، سـبحان الله، والحمـد لله ، ولا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. رب اغفر لي. 3 أذكار الطعام والضيف الذكر عند الطعام والشراب: بسم الله - فإن نسى فى أوله فليقل، بسم الله فى أوله وآخره، اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيرا منه 1 الذكر عند الفراغ من الطعام والشراب: ‏الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى عنه ربنا‏ الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة، غفر له ما تقدم من ذنبه‏ 2 أذكار الضيف: ‏أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار، وصلت عليكم الملائكة‏ 3 أذكار أخرى دعاء لبس الثوب الحمد لله الذي كساني هذا (الثوب) ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة 1 دعاء لبس الثوب الجديد اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه، أسألك من خيره 2 دعاء الكرب لا إله إلا اله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات، ورب الأرض ورب العرش الكريم اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله ، لاإله إلا أنت لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين الله الله رب لا أشرك به شيئا 3 دعاء الهم والحزن اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي. اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال. 4 دعاء قضاء الدين اللهم اكفنى بحلالك عن حرامك وأغننى بفضلك عمن سواك 5 دعاء الريح اللهم إنى أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها وشر ما أرسلت به. 6 دعاء الرعـد سبحان الله الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته 7 دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ويرم الله المستقدمين منا والمستأخرين، أسأل الله لنا ولكم العافية. 8 دعاء نزول االمطر اللهم صيباَ نافعاَ 9 دعاء ركوب الدابة أو ما يقوم مقامها ( السيارة أو القطار أو الطائرة أو السفينة) بسم الله ، الحمد لله ، سبحان الذي سخر لنا هذا وماكنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الله اكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي ، فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت. 10 دعاء السفر اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ماترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هـذا واطوِ عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل. وإذا رجع قالهن وزاد فيهن ـ" آيبون ،تآئبون، عابدون ، لربنا حامدون 11 دعاء المسافر للمقيم استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه 12 دعاء المقيم للمسافر أستودع ُ الله دينك وأمانتك ، وخواتيم عملك زودك الله التقوى، وغفر ذنبك، ويسر لك الخير حيث ما كنت 13 دعـــاء النـــزول في مكــان أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق 14 الدعاء بين السجدتين رب اغفر لي رب اغفر لي اللهم اغفر لي ، وارحمني واهدني واجبرني وعافني وارزقني وارفعني 15 دعـاء من استصعب عليه أمر اللهم لاسهل إلا ماجعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا 16 دعـاء الخوف من الشــرك اللهم إني أ عوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم ، وأستغفرك لما لا أعلم 17 ما يقال في المجلس رب اغفر لي وتب عليّ إنك أن التواب الغفور (100 مرة قبل أن يقوم) 18 كفارة المجلس سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 19 دعاء من رأى مبتلى الحمد لله الذي عافاني مما ابتلا به وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً 20 دعـاء الغـضـب أعوذ بالله من الشيطان الرجيـم 21 الدعاء للمتزوج بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير 22 دعاء المتزوج لنفسه اللهم إني أسألك خيرها وخير ماجبلتها عليه وأعوذ بك من شرها وشر ماجبلتها عليه ، وإذا اشترى بعيراً فليأخذ بذروة سنامه وليقل مثل ذلك 23 الدعاء قبل الجماع بسم الله ـ اللهم جنبنا الشيطان، وجنب الشيطان مارزقتنا 24 دعاء العطاس إذا عطـس أحـدكم فليقل : الحمـد لله ، وليقل له أخـوه ، أو صاحبه : يرحمـك الله فـإذا قال له : يرحمك الله ، فليقل : يهديكم الله ويصلح بالكم. 25 الدعاء عند افطار الصائم ذهب الضمـأ ، وأبتلت العروق ، وثبت الأجر إن شاء الله 26 الدعاء إذا أفطر عند أهل بيت أفطر عندكم الصائمون ، وأكل طعامكم الأبرار ، وصلت عليكم الملائكة 27 دعاء رؤية الهلال الله أكبر ، اللهم أهله علينا بالأمن ، والإيمان والسلامة ، والإسلام ، والتوفيق لما تحب وترضى ربنا وربك الله. 28 دعاء من أصيب بمصيبة إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها 29 الدعاء للمريض في عيادته لابأس طهور إن شاء الله مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبع مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي. 30 دعاء المريض الذي يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني والحقني بالرفيق الأعلى 31 ما يعوذ به الأولاد أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ، ومن كل عين لامة 32 مايقول ويفعل من أذنب ذنباً مامن عبد يذنب ذنباً فيحسـن الطهور ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغــفــر الله إلا غفر له 33 دعاء لقاء العدو وذي السلطان حسـبنا الله ونعـم الـوكـيل اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم اللهم أنت عضدي ، وأنت نصيري ، بك أجول وبك أصول وبك أقاتل 34 دعـاء صـلاة الاستخـارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الاموركلها كما يعلمنا السورة من القرآن ، يفول : ( إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولاأقدروتعلم ولاأعلم وأنت علام الغيوم ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ـ ويسمي حاجته ـ خيرا لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ـ أو قال عاجله وآجله ـ فأقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ـ أو قال عاجله وآجله ـ فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به). 35 دعـاء سجود التلاوة سجد وجهي للذي خلقه ،وشق سمعه وبصره بحوله وقوته ( فتبارك الله احسن الخالقين ) 36 دعـــــاء الاستفــتــــاح اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والغرب ، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد. سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدُّك ولاإله غيرك. الله اكبر كبيرا ، الله اكبر كبيرا ، الله اكبر كبيرا ، والحمد لله كثيرا ، والحمد لله كثيرا ، والحمد لله كثيرا ، وسبحان الله بكرة وأصيلا(ثلاثـــا) ـ "اعوذ بالله من الشيطان من نفحه ونفثه وهمزه ". 37 دعاء دخول السوق لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير (كتب الله له ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف سيئة ورفع له ألف الف درجة وفي رواية: وبنى له بيتا في الجنة). بسم الله، اللهم إني أسألك خير هذه السوق، وخير ما فيها، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها، اللهم إني أعوذ بك أن أصيب بها يميناً فاجرةً، أو صفقة خاسرة. 38 عنــــد فعــــل الذنب أو ارتكاب المعصية كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ((ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور،ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلاَّ غُفر له )). 39 الدعـــاء عنــــد سماع أصوات الحيوانات الدعاء عند صياح الديك : (( اللهم إني أسألك من فضلـــك )). ((إذا سمعتم صياح الديك[من الليل]،فاسألوا الله من فَضْلِهِ فإنها رأت ملكاً و إذا سمعتم نهيق الحمار،فتعوَّذوا بالله من الشيطان فإنها رأت شَيْطَاناً)). متفق عليه. الدعاء عند صياح الديك و نهيق الحمار و نباح الكلاب: (( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم )). ((إذا سمعتم نُباحَ الكلاب و نهيق الحمير بالليل فتعوذوا بالله فإنهن يَرَيْنَ ما لا ترون)). صحيح(صحيح سنن أبي داود3/961) 40 سيد الاستغفار اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوئ لك بنعمتك على وأبوئ بذنبي ، فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت. عن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( سيد الاستغفار أن يقول العبد اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوئ لك بنعمتك على وأبوئ بذنبي ، فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت ) من قالها في النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قالها من الليل وهو موقناً بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة . أخرجه البخاري. 41 الدعـــاء إذا أحسست بوجع في جسدك ضع يدك على الذي تألَّم من جسدك وقل: بسم الله ،ثلاثاً ،وقل سبع مرات: أعوذُ بالله وقُدْرَتِهِ من شَرِّ مَا أَجِدُ واُحَاذِرُ. 42

اوقات الصلاه

الخميس، 30 أكتوبر 2014

التربية في السنة النبوية ( مفهوم التربية في السنة )

 

1435/1/6

 

مفهوم التربية في السنة

 

 

فالسنة النبوية وضعت للتربية تعريفًا أدق وأشمل، فهي ترى أن التربية هي عملية رعاية، وكلمة رعاية توحي بدلائل وتضمينات تربوية أكثر من غيرها، فمن دلائلها وتضميناتها كونها عملية اهتمام وحرص ورقابة وتعهد وحدب وتهذيب وسمو ورفع وترقية وتزكية وعناية متكاملة لمن توجه إليه رعاية الراعي المسؤول.

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ألا كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته، فالإمام الأعظم الذي على الناس راعٍ وهو مسؤول عن رعيته، والرجل راعٍ على أهل بيته وهو مسئول عن رعيته، والمرأة راعية على أهل بيت زوجها وولده وهي مسئولة عنهم، وعبد الرجل راعٍ على مال سيده وهو مسئول عنه، ألا فكلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته" (1).

والرعاية في اللغة تعني الحفظ وتولي الأمر، نقول: رعى الأمير رعيته، أي: ولي أمرها وساسها وتدبر شؤونها، والرعية: كل من شمله حفظ الراعي ونظره (2).

وهكذا تكون الرعاية المسؤولة في العملية التربوية: روحها وعمادها، وبدونها لا تستقيم ولا تحقق أغراضها وأهدافها.

وهذه النظرة الشمولية للتربية التي ركزت عليها السنة النبوية بكونها عملية رعاية كاملة قوامها المسؤولية التامة، إنما ترسخ دعائم إعداد الإنسان المتكامل الشخصية روحيًا وعقليًا وخلقيًا ووجدانيًا واجتماعيًا وبدنيًا، والذي يجعل دائمًا نصب عينيه أن لربه عليه حقًا، ولنفسه عليه حقًا، ولأهله عليه حقًا، والذي يحب لغيره ما يحب لنفسه، والذي يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، والذي يسلم الآخرون من لسانه ويده، والذي يفعل الخير بروح إيجابية متعاونة.

والرعاية مسؤولية خطيرة يحاسب عليها من وليت له، ويتحمل تبعة عدم النصح والإخلاص في القيام بها، بل وجعلت السنة النبوية دخوله للجنة رهين إخلاصه فيها.

روى البخاري من حديث معقل بن يسار، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " ما من عبد يسترعيه الله رعية فلم يحطها بنصحه إلا لم يجد رائحة الجنة" (3).

هذا ولو تأملنا الأغراض أو الأهداف التي ترمي إليها التعريفات السابقة للتربية فإننا لا نجد أي تناقض أو تعارض بين هذه التعريفات وما تضمنته السنة النبوية الشريفة من أسس ودعائم بناء الشخصية السوية المتزنة للمسلم المتكامل، بل حوت في مضامينها التربوية كل التعريفات الآنفة الذكر، وأكثر منها بوضوح كامل.

 

ـ فقد حرصت السنة النبوية على الاهتمام " بتربية الروح".

روى البخاري من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " حجبت النار بالشهوات، وحجبت الجنة بالمكاره" (4).

 ولا يستطيع أن يتبع سبيل الجنة المحفوف بالمكاره والشدائد، وتجنب سبيل النار المحفوف بالشهوات واللذائذ إلا من كانت تربيته الروحية تربية قوية، راسخة الدعائم، ثابتة الأركان، وكانت أخلاقه وتصرفاته ومواقفه واتجاهاته انعكاسًا صادقًا لإيمانه القوي بالله عز وجل.

 وفي هذا الحديث نجد دعوة إلى ترقية الروح وتهذيب النفس وكبح جماحها وشهواتها ومجاهدتها، لأن في تقوى الله عز وجل، واستشعار رقابته الدائمة سعادة الدنيا والآخرة.

 وروى مسلم في صحيحه من حديث صهيب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عجبًا لأمر المؤمن، إن أمره كله له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر، فكان خيرًا له، وإن أصابته ضراء صبر، فكان خيرًا له" (5).

وبمثل هذه التربية التي رسمت لنا معالمها ورسخت دعائمها السنة النبوية الشريفة نصل إلى تربية "المؤمن" المتكامل الشخصية، ذي النظرة الإيجابية للحياة، الذي قويت همته، واشتدت عزيمته، فلا يلحقه غرور، ولا يحطمه فشل، إن وجد يسرًا شكر الله تعالى وواصل طريقه، وإن وجد عسرًا استعان بالله تعالى، وصبر على المكاره، واستمرت محاولته في تخطي الصعاب والعراقيل التي تعترضه حتى يوفقه الله تعالى إلى بلوغ آماله.

ـ وكذلك حرصت السنة النبوية على "تنمية العقل"، وأحلته مكانة رفيعة لا نظير لها.

وأول خطاب نزل في القرآن الكريم كان موجهًا إلى العقل الإنساني تكريمًا له وتعظيمًا لشأنه، وجعله وسيلة الإيمان الصحيح القائم على الوعي والتدبر والتبصر.

قال تعالى: ((اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ))[سورة العلق: 1-5].

وفي حث القرآن الكريم على تعلم القراءة والكتابة كمدخل أساسي وحيد للمعرفة والعلم والحكمة، وبدء نزول الوحي بكلمة " اقرأ " وإقرانها في التعلم " بالقلم" دعوة للعقل البشري إلى الأخذ بأسباب العلوم والمعارف كطريق إلى الإيمان بخالق الكون والإقرار بوجوده، وكسبيل إلى النظر في الكون وفهمه وتسخيره لمصلحته.

ودعا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى تنمية العقل وصقله بالتجربة والخبرة والممارسة، روى الترمذي من حديث أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ولا حليم إلا ذو عثرة، ولا حكيم إلا ذو تجربة" (6).

أي: لا حكيم كاملاً إلا من جرب الأمور وعلم المصالح والمفاسد، فإنه لا يفعل فعلاً إلا عن حكمة، إذ الحكمة إحكام الشيء وإصلاحه عن الخلل.

ووجهنا رسولنا الأكرم صلى الله عليه وسلم إلى أن ترقية العقل وتزكيته لا تكون إلا بالتربية والتعليم.

روى البخاري من حديث مالك بن الحويرث قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ارجعوا إلى أهليكم فكونوا فيهم وعلموهم وصلوا...." (7).

وروى الحاكم وابن عبد البر من حديث ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تعلموا العلم وعلموه الناس...." (8).

وإذا كان الشيء النفيس المرغوب فيه كما يقول الإمام الغزالي ينقسم إلى "ما يطلب لغيره"، وإلى "ما يطلب لذاته"، وإلى "ما يطلب لغيره ولذاته جميعًا".

فما يطلب لذاته أشرف وأفضل مما يطلب لغيره، والمطلوب لغيره: الدراهم والدنانير فإنهما حجران لا منفعة لهما، ولولا أن الله سبحانه وتعالى يسر قضاء الحاجات بهما لكانا والحصباء بمثابة واحدة، والذي يطلب لذاته: فالسعادة في الآخرة ولذة النظر لوجه الله تعالى، والذي يطلب لذاته ولغيره فكسلامة البدن، فإن سلامة الرِجل مثلاً مطلوبة من حيث إنها سلامة للبدن عن الألم، ومطلوبة للمشي بها والتوصل إلى المآرب والحاجات.

وبهذا الاعتبار إذا نظرت إلى العلم رأيته لذيذًا في نفسه فيكون مطلوبًا لذاته، ووجدته وسيلة إلى دار الآخرة وسعادتها وذريعة إلى القرب من الله تعالى ولا يتوصل إليه إلا به، وأعظم الأشياء رتبةً في حق الآدمي السعادة الأبدية، وأفضل الأشياء ما هو وسيلة إليها، ولن يتوصل إليها إلا بالعلم والعمل، ولا يتوصل إلى العمل إلا بالعلم بكيفية العمل، فأصل السعادة في الدنيا والآخرة هو العلم، فهو إذن أفضل الأعمال، وكيف لا وقد تعرف فضيلة الشيء أيضًا بشرف ثمرته! وقد عرفت أن ثمرة العلم القرب من رب العالمين، والالتحاق بأفق الملائكة ومقارنة الملأ الأعلى، هذا في الآخرة، وأما في الدنيا فالعز والوقار ونفوذ الحكم على الملوك ولزوم الاحترام في الطباع، حتى إن أغبياء الترك وأجلاف العرب يصادفون طباعهم مجبولة على التوقير لشيوخهم لاختصاصهم بمزيد علم مستفاد من التجربة، بل البهيمة بطبعها توقر الإنسان لشعورها بتميير الإنسان بكمال مجاوز لدرجتها (9).

ـ كذلك اهتمت السنة النبوية بـ(تربية الخُلق) والسمو به، وجعلت الأخلاق الفاضلة أسمى أهداف التربية المتكاملة.

فقد مدح الله عز وجل نبيه الخاتم عليه الصلاة والسلام قائلاً: ((وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ)) [القلم:4].

وبعث الله عز وجل نبينا محمدًا صلى الله عليه وسلم نبيًا ورسولاً خاتمًا ليتمم مكارم الأخلاق، لأن الأخلاق الفاضلة هي الأساس المتين للحياة الكريمة.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق" (10). وفي رواية: " مكارم الأخلاق".

وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن عظيم منزلة الخُلق الحسن عند الله تعالى، فقال لمن سأله عن أحب عباد الله إلى الله قال: " أحسنهم خلقًا " (11).

ولما كانوا أحب عباد الله إلى الله كانوا أحبهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما قال عليه الصلاة والسلام: " إن من أحبكم إليَّ وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا " (12).

فأحسن الناس أخلاقًا، أحبهم إلى الله تعالى وإلى رسوله صلى الله عليه وسلم، وفي هذا من الحث على التحلي بحسن الخلق ما يحمل عليه بكل رغبة لما يترتب عليه من محبة الله تعالى ومحبة رسوله صلى الله عليه وسلم التي هي سبب لنيل الأجر العظيم، والبعد عن نار الجحيم.

كذلك حرصت السنة النبوية على تكوين المسلم القادر على الاعتماد على نفسه، وتربيته" تربية استقلالية" تؤهله لشق طريقه في الحياة بثقة كاملة في ربه، واعتداد قوي في نفسه، وحرص دائب على ما يصلح أمره وأحواله، وتحقيق طموحاته وآماله.

قال تعالى: ((إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ))[سورة الرعد: 11]. وهذه هي الروح الإيجابية الحقة التي تغرسها التربية المحمدية في الفرد بحيث يكون مؤمنًا قويًا قادرًا على التكيف، وذا إرادة فعالة ونفس طموحة.

روى مسلم من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير، احرص على ما ينفعك، واستعن بالله، ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان" (13).

واستكمالاً لتكوين المسلم الكامل القادر المعتمد على نفسه، النافع لغيره حرصت السنة النبوية على توجيهه إلى إتقان حرفة أو مهنة معينة ليكسب بها رزقه المشروع في الحياة بما يمكنه من الاستقلال الشخصي الحقيقي عن غيره، ويحفظه من الذل والهوان ومسألة الناس، ويجعله قادرًا على تحمل أعباء الإنفاق على أهله وذويه.

وضرب لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم المثل الأسمى في هذا الشأن، فقد رعى الغنم لأهل مكة، واشتغل بالتجارة، وكان دومًا في خدمة أهله.

روى البخاري من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نجني الكباث، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " عليكم بالأسود منه فإنه أطيبه" قالوا: أكنت ترعى الغنم؟ قال: " وهل من نبي إلا وقد رعاها" (14).

وفي هذا الحديث نلمس اهتمام السنة النبوية بضرورة إلمام وإتقان المسلم لمعرفة حرفة أو مهنة ما، وعدم استصغار شأنها أو احتقارها مهما كان مستواها ما دامت تمكنه من كسب الرزق الحلال، واتقاء ذل السؤال، فالقادر على الإنفاق على نفسه وأهله- مهما قل رزقه - خير من العاطل الاتكالي الذي يسأل الناس أعطوه أو منعوه.

روى مسلم من حديث عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال، وهو على المنبر، وهو يذكر الصدقة والتعفف عن المسألة: " اليد العليا خير من اليد السفلى، واليد العليا: المنفقة، والسفلى: السائلة" (15).

واليد العليا المنفقة: هي اليد العاملة المنتجة، واليد السفلى السائلة: هي اليد العاطلة المتواكلة.

 

وهكذا يتبين لنا من خلال ما تقدم أن السنة النبوية المطهرة ترى أن عملية التربية عملية " رعاية مسؤولة"، فالراعي سواء أكان أبًا أم مربيًا مسؤول عن رعيته من الناشئين وتولي شؤونهم، وسياسة أمورهم، وتوجيههم وإرشادهم حتى يمكنهم من بلوغ أهداف التنشئة الصالحة السوية المتكاملة التي يسعد بها الفرد، ويكون عضوًا صالحًا خيرًا في مجتمعه، عاملاً على صون تماسكه، وقادرًا على المساهمة في تطويره، وتحقيق غاياته في الرقي والتقدم.

 

وسيتبين لنا بوضوح أكثر أثناء بحث مختلف المواضيع في الفصول القادمة أن السنة النبوية ذات تراث تربوي زاخر ومعطاء بالأسس والدعائم التربوية التي إذا ما راعيناها في تنشئة أجيالنا اليافعة، وجعلناها منطلقًا وأساسًا لتربيتهم وتنميتهم روحيًا وعقليًا وأخلاقيًا ووجدانيًا واجتماعيًا وبدنيًا - لأعطتنا أينع الثمار وأفضل النتائج، وكان لنا فيها غنى عن كثير من الفلسفات والنظريات المستوردة التي ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب، هذا مع إيجابية فريدة تتميز بها السنة النبوية في كونها لا تغلق الباب في وجه الصالح والمفيد من النظريات العلمية مهما كان مصدرها، وهي في ذلك تحث المسلم على طلب الحكمة والعلم في أي مكان وممن كان، ويكون الحكم دائمًا على صواب أو طلاح الفكرة أو النظرية من حيث محتواها بغض النظر عن واضعها.

وفي هذا الموقف تزكية للعلم والمعرفة، وتنمية للعقل البشري، وتحريض على البحث والاستقصاء والدراسة.

قال تعالى: ((وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا)) [سورة طه: 114].

وقال تعالى: ((وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ))[يوسف: 76].

وروى الترمذي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الكلمة الحكمة ضالة المؤمن، فحيث وجدها فهو أحق بها" (16).

وروى ابن عبد البر عن علي رضي الله عنه: "العلم ضالة المؤمن، فخذوه ولو من أيدي المشركين، ولا يأنف أحدكم أن يأخذ الحكمة ممن سمعها منه" (17).

وبهذا تظهر التربية المحمدية تسامحًا ونزاهةً لا تضارع في تلقي العلم والمعرفة ما دامت موجهة لخير الإنسانية وإسعادها، بشرط ألا تعارض العقيدة " المنزلة " التي هي قوام البشرية في حياتها الدنيوية والأخروية، ذلك أن العلم الصحيح هو دليل " الإيمان السليم" وسنده، ولا خير في علم بدنيا لا يبصر حامله الآخرة (18).

قال تعالى: ((إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ))[سورة فاطر: 28].

 



  • تصلك هذه الرسالة لكونك مشتركاً في القائمة البريدية لموقع شبكة السنة النبوية وعلومها.

  • لإلغاء الإشتراك من القائمة البريدية يرجى الدخول إلى الصفحة الرئيسة لموقع شبكة السنة النبوية وعلومها:انقر هنا...

  • تصلك هذه الرسالة من بريد مخصص للإرسال فقط، إذا كان هناك أي استفسار أو تعليق انقر هنا...

  • لدعوة أصدقائك لزيارة موقعنا انقر هنا...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الباحث الإسلامي