اطبع هذه الصفحة

Translate

www.islamway.com

أذكار المسلم - جمع ملايين الحسنات يومياً مجاناً

أذكار المسلم - جمع ملايين الحسنات يومياً مجاناً • أذكار الصباح • أذكار المساء • أذكار عظيمة • أذكار المنزل • أذكار الآذان • أذكار المسجد • أذكار الخلاء • أذكار التشهد • أذكار الصلاة • أذكار الوضوء • أذكار النوم • أذكار الاستيقاظ • أذكار الطعام • أذكار أخرى أذكار الصباح انقر مرة للتلوين ومرتين للإلغاء على الأذكار من قالها حين يصبح أجير من الجن حتى يمسى ومن قالها حين يمسى أجير من الجن حتى يصبح مرة واحدة آية الكرسى: بسم الله الرحمن الرحيم "الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم". البقرة 255 1 من قالها حين يصبح وحين يمسى كفته من كل شىء ثلاث مرات بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد. بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الفلق، من شر ما خلق، ومن شر غاسق إذا وقب، ومن شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسد. بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الناس، ملك الناس، إله الناس، من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس، من الجنة و الناس. 2 مرة واحدة أصـبحنا وأصـبح المـلك لله والحمد لله ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له المـلك وله الحمـد، وهو على كل شيء قدير ، رب أسـألـك خـير ما في هـذا اليوم وخـير ما بعـده ، وأعـوذ بك من شـر هـذا اليوم وشر ما بعـده، رب أعـوذبك من الكسـل وسـوء الكـبر ، رب أعـوذ بك من عـذاب في النـار وعـذاب في القـبر. 3 من قالها موقنا بها حين يمسى ومات من ليلته دخل الجنة وكذلك حين يصبح مرة واحدة اللهـم أنت ربـي لا إله إلا أنت ، خلقتنـي وأنا عبـدك ، وأنا علـى عهـدك ووعـدك ما استـطعـت ، أعـوذ بك من شـر ما صنـعت ، أبـوء لـك بنعـمتـك علـي وأبـوء بذنـبي فاغفـر لي فإنـه لا يغـفر الذنـوب إلا أنت. 4 من قالها حين يصبح وحين يمسى كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة ثلاث مرات رضيـت بالله ربـا وبالإسلام ديـنا وبمحـمد صلى الله عليه وسلم نبيـا. 5 من قالها أعتقه الله من النار أربع مرات اللهـم إنـي أصبـحت أشـهدك ، وأشـهد حملـة عـرشـك ، وملائكتك ، وجمـيع خلـقك ، أنـك أنـت الله لا إله إلا أنـت وحـدك لا شريك لـك ، وأن محمـدا عبـدك ورسـولـك. 6 من قالها حين يصبح أدى شكر يومه مرة واحدة اللهـم ما أصبـح بي مـن نعـمة أو بأحـد مـن خلـقك ، فمـنك وحـدك لا شريك لـك ، فلـك الحمـد ولـك الشكـر. 7 من قالها كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والأخرة سبع مرات حسبـي الله لا إله إلا هو علـيه توكـلت وهو رب العرش العظـيم. 8 لم يضره من الله شيء ثلاث مرات بسـم الله الذي لا يضـر مع اسمـه شيء في الأرض ولا في السمـاء وهـو السمـيع العلـيم. 9 مرة واحدة اللهـم بك أصـبحنا وبك أمسـينا ، وبك نحـيا وبك نمـوت وإلـيك النـشور. 10 مرة واحدة اصبحنا على فطرة الاسلام وعلى كلمة الاخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة ابينا ابراهيم حنيفا مسلما وماكان من المشركين. 11 ثلاث مرات سبحـان الله وبحمـده عدد خلـقه ، ورضـا نفسـه ، وزنـة عـرشـه ، ومـداد كلمـاتـه. 12 ثلاث مرات اللهـم عافـني في بدنـي ، اللهـم عافـني في سمـعي ، اللهـم عافـني في بصـري ، لا إله إلا أنـت. 13 ثلاث مرات اللهـم إنـي أعـوذبك من الكـفر ، والفـقر ، وأعـوذبك من عذاب القـبر ، لا إله إلا أنـت. 14 مرة واحدة اللهـم إنـي أسـألـك العـفو والعـافـية في الدنـيا والآخـرة ، اللهـم إنـي أسـألـك العـفو والعـافـية في ديني ودنـياي وأهـلي ومالـي ، اللهـم استـر عـوراتي وآمـن روعاتـي ، اللهـم احفظـني من بـين يدي ومن خلفـي وعن يمـيني وعن شمـالي ، ومن فوقـي ، وأعـوذ بعظمـتك أن أغـتال من تحتـي. 15 ثلاث مرات يا حـي يا قيـوم بـرحمـتك أستـغـيث ، أصلـح لي شـأنـي كلـه ، ولا تكلـني إلى نفـسي طـرفة عـين. 16 مرة واحدة أصبـحـنا وأصبـح المـلك لله رب العـالمـين ، اللهـم إنـي أسـألـك خـير هـذا الـيوم ، فـتحه ، ونصـره ، ونـوره وبـركتـه ، وهـداه ، وأعـوذ بـك مـن شـر ما فـيه وشـر ما بعـده. 17 مرة واحدة اللهـم عالـم الغـيب والشـهادة فاطـر السماوات والأرض رب كـل شـيء ومليـكه ، أشهـد أن لا إلـه إلا أنت ، أعـوذ بك من شـر نفسـي ومن شـر الشيـطان وشـركه ، وأن أقتـرف علـى نفسـي سوءا أو أجـره إلـى مسـلم. 18 ثلاث مرات أعـوذ بكلمـات الله التـامـات من شـر ما خلـق. 19 من صلى على حين يصبح وحين يمسى ادركته شفاعتى يوم القيامة عشر مرات اللهـم صل وسلم على نبينا محمد. 20 ثلاث مرات اللهم إنا نعوذ أن نشرك بك شيئا نعلمه و نستغفرك لما لا نعلمه. 21 ثلاث مرات اللهم إنى أعوذ بك من الهم و الحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال. 22 ثلاث مرات أسغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه. 23 ثلاث مرات يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك و عظيم سلطانك. 24 من قالها أول النهار لم تصبه مصيبة حتى يمسي ومن قالها آخر النهار لم تصبه مصيبة حتى يصبح مرة واحدة اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم. ماشاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم. 25 أذكار المساء من قالها حين يصبح أجير من الجن حتى يمسى ومن قالها حين يمسى أجير من الجن حتى يصبح مرة واحدة آية الكرسى: بسم الله الرحمن الرحيم "الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم". البقرة 255 1 من قرأ آيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه مرة واحدة سورة البقرة: بسم الله الرحمن الرحيم "آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملآئكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير. لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنآ أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين". البقرة 285 - 286 2 من قالها حين يصبح وحين يمسى كفته من كل شىء ثلاث مرات بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد. بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الفلق، من شر ما خلق، ومن شر غاسق إذا وقب، ومن شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسد. بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الناس، ملك الناس، إله الناس، من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس، من الجنة و الناس. 3 مرة واحدة أمسينا وأمسى المـلك لله والحمد لله ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له المـلك وله الحمـد، وهو على كل شيء قدير ، رب أسـألـك خـير ما في هـذا اليوم وخـير ما بعـده ، وأعـوذ بك من شـر هـذا اليوم وشر ما بعـده، رب أعـوذبك من الكسـل وسـوء الكـبر ، رب أعـوذ بك من عـذاب في النـار وعـذاب في القـبر. 4 من قالها موقنا بها حين يمسى ومات من ليلته دخل الجنة وكذلك حين يصبح مرة واحدة اللهـم أنت ربـي لا إله إلا أنت ، خلقتنـي وأنا عبـدك ، وأنا علـى عهـدك ووعـدك ما استـطعـت ، أعـوذ بك من شـر ما صنـعت ، أبـوء لـك بنعـمتـك علـي وأبـوء بذنـبي فاغفـر لي فإنـه لا يغـفر الذنـوب إلا أنت. 5 من قالها حين يصبح وحين يمسى كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة ثلاث مرات رضيـت بالله ربـا وبالإسلام ديـنا وبمحـمد صلى الله عليه وسلم نبيـا. 6 من قالها أعتقه الله من النار أربع مرات اللهـم إنـي أمسيت أشـهدك ، وأشـهد حملـة عـرشـك ، وملائكتك ، وجمـيع خلـقك ، أنـك أنـت الله لا إله إلا أنـت وحـدك لا شريك لـك ، وأن محمـدا عبـدك ورسـولـك. 7 من قالها حين يمسى أدى شكر يومه مرة واحدة اللهـم ما أمسى بي مـن نعـمة أو بأحـد مـن خلـقك ، فمـنك وحـدك لا شريك لـك ، فلـك الحمـد ولـك الشكـر. 8 من قالها كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والأخرة سبع مرات حسبـي الله لا إله إلا هو علـيه توكـلت وهو رب العرش العظـيم. 9 لم يضره من الله شيء ثلاث مرات بسـم الله الذي لا يضـر مع اسمـه شيء في الأرض ولا في السمـاء وهـو السمـيع العلـيم. 10 مرة واحدة اللهـم بك أصـبحنا وبك أمسـينا ، وبك نحـيا وبك نمـوت وإلـيك النـشور. 11 مرة واحدة أمسينا على فطرة الاسلام وعلى كلمة الاخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة ابينا ابراهيم حنيفا مسلما وماكان من المشركين. 12 ثلاث مرات سبحـان الله وبحمـده عدد خلـقه ، ورضـا نفسـه ، وزنـة عـرشـه ، ومـداد كلمـاتـه. 13 ثلاث مرات اللهـم عافـني في بدنـي ، اللهـم عافـني في سمـعي ، اللهـم عافـني في بصـري ، لا إله إلا أنـت. 14 ثلاث مرات اللهـم إنـي أعـوذبك من الكـفر ، والفـقر ، وأعـوذبك من عذاب القـبر ، لا إله إلا أنـت. 15 مرة واحدة اللهـم إنـي أسـألـك العـفو والعـافـية في الدنـيا والآخـرة ، اللهـم إنـي أسـألـك العـفو والعـافـية في ديني ودنـياي وأهـلي ومالـي ، اللهـم استـر عـوراتي وآمـن روعاتـي ، اللهـم احفظـني من بـين يدي ومن خلفـي وعن يمـيني وعن شمـالي ، ومن فوقـي ، وأعـوذ بعظمـتك أن أغـتال من تحتـي. 16 ثلاث مرات يا حـي يا قيـوم بـرحمـتك أستـغـيث ، أصلـح لي شـأنـي كلـه ، ولا تكلـني إلى نفـسي طـرفة عـين. 17 مرة واحدة أمسينا وأمسى المـلك لله رب العـالمـين ، اللهـم إنـي أسـألـك خـير هـذا الـيوم ، فـتحه ، ونصـره ، ونـوره وبـركتـه ، وهـداه ، وأعـوذ بـك مـن شـر ما فـيه وشـر ما بعـده. 18 مرة واحدة اللهـم عالـم الغـيب والشـهادة فاطـر السماوات والأرض رب كـل شـيء ومليـكه ، أشهـد أن لا إلـه إلا أنت ، أعـوذ بك من شـر نفسـي ومن شـر الشيـطان وشـركه ، وأن أقتـرف علـى نفسـي سوءا أو أجـره إلـى مسـلم. 19 ثلاث مرات أعـوذ بكلمـات الله التـامـات من شـر ما خلـق. 20 من صلى على حين يصبح وحين يمسى ادركته شفاعتى يوم القيامة عشر مرات اللهـم صل وسلم على نبينا محمد. 21 ثلاث مرات اللهم إنا نعوذ أن نشرك بك شيئا نعلمه و نستغفرك لما لا نعلمه 22 ثلاث مرات اللهم إنى أعوذ بك من الهم و الحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال. 23 ثلاث مرات أسغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه. 24 ثلاث مرات يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك و عظيم سلطانك. 25 من قالها أول النهار لم تصبه مصيبة حتى يمسي ومن قالها آخر النهار لم تصبه مصيبة حتى يصبح مرة واحدة اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم. ماشاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم. 26 أذكار عظيمة الأجر والنفع يكتب له ألف حسنة أو يحط عنه ألف خطيئة مائة مرة سبحان الله 1 حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر مائة مرة سبحان الله وبحمده 2 من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة أى عدد سبحان الله العظيم وبحمده 3 ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن أى عدد سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم 4 كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مئة حسنة، ومحيت عنه مئة سيئة، وكانت له حرزا من الشيطان مائة مرة لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير 5 كنز من كنوز الجنة أى عدد لاحول ولا قوة إلا بالله 6 من صلى على حين يصبح وحين يمسى ادركته شفاعتى يوم القيامة عشر مرات اللهم صل وسلم على نبينا محمد 7 لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم مائة مرة أستغفر الله 8 في كل مره تحط عنه عشر خطايا ويرفع له عشر درجات ويصلي الله عليه عشرا وتعرض على الرسول صلى الله عليه وسلم أى عدد اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد. 9 أذكار دخول وخروج المنزل أذكار الدخول إلى المنزل بسـم الله ولجنـا، وبسـم الله خـرجنـا، وعلـى ربنـا توكلـنا 1 أذكار الخروج من المنزل: بسم الله ، توكلـت على الله ولا حول ولا قـوة إلا بالله. اللهـم إنـي أعـوذ بك أن أضـل أو أضـل ، أو أزل أو أزل ، أو أظلـم أو أظلـم ، أو أجهل أو يـجهل علـي. 2 أذكار عند سمع الآذان ما يقال عند سماع الأذان: عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علي، فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا، ثم سلوا الله لي الوسيلة، فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة‏"‏ رواه مسلم في صحيحه‏.‏ 1 وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏من قال حين يسمع المؤذن‏:‏ أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، رضيت بالله ربا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا، وبالإسلام دينا، غفر له ذنبه‏"‏ وفي رواية ‏"‏من قال حين يسمع المؤذن‏:‏ وأنا أشهد‏"‏ رواه مسلم في صحيحه‏. 2 عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏من قال حين يسمع النداء‏:‏ اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمدا الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته‏.‏ حلت له شفاعتي يوم القيامة‏"‏ رواه البخاري في صحيحه‏.‏‏ 3 أذكار المسجد أذكار الذهاب إلى المسجد: اللهـم اجعـل في قلبـي نورا ، وفي لسـاني نورا، واجعـل في سمعي نورا، واجعـل في بصري نورا، واجعـل من خلفي نورا، ومن أمامـي نورا، واجعـل من فوقـي نورا ، ومن تحتـي نورا .اللهـم أعطنـي نورا. 1 أذكار دخول المسجد: أعوذ بالله العظيـم وبوجهـه الكريـم وسلطـانه القديـم من الشيـطان الرجـيم، بسـم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهـم افتـح لي أبواب رحمتـك. 2 أذكار الخروج من المسجد: بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهـم إنـي أسألك مـن فضـلك، اللهـم اعصمنـي من الشيـطان الرجـيم. 3 أذكار دخول وخروج الخلاء الذكر عند الخلاء: (بسم الله) اللهـم إنـي أعـوذ بـك مـن الخـبث والخبائث. 1 الذكر بعد الخروج من الخلاء: غفـرانك. 2 أذكار بعد التشهد الأخير قبل السلام اللهم إنى أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال. 1 اللهم اغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أسرفت، وما أنت أعلم به منى، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت. 2 اللهم إنى ظلمت نفسى ظلماَ كثيراَ ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفرلى مغفرة من عندك وارحمنى إنك أنت الغفور الرحيم. 3 أذكار بعد السلام من الصلاة المفروضة أسـتغفر الله، أسـتغفر الله، أسـتغفر الله. اللهـم أنـت السلام ، ومـنك السلام ، تباركت يا ذا الجـلال والإكـرام. 1 لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له المـلك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهـم لا مانع لما أعطـيت، ولا معطـي لما منـعت، ولا ينفـع ذا الجـد منـك الجـد. 2 لا إله إلا الله, وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا حـول ولا قـوة إلا بالله، لا إله إلا اللـه، ولا نعـبـد إلا إيـاه, له النعـمة وله الفضل وله الثـناء الحـسن، لا إله إلا الله مخلصـين لـه الدين ولو كـره الكـافرون. 3 سـبحان الله، والحمـد لله ، والله أكـبر. (ثلاثا وثلاثين). لا إله إلا الله وحـده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قـدير. 4 ( قـل هـو الله أحـد …..) [ الإخـلاص ] ( قـل أعـوذ برب الفلـق…..) [ الفلـق ] ( قـل أعـوذ برب النـاس…..)[ الـناس ] (ثلاث مرات بعد صلاتي الفجر والمغرب. ومرة بعد الصلوات الأخرى). 5 ( الله لا إله إلا هـو الـحي القيـوم لا تأخـذه سنـة ولا نـوم …..) [آية الكرسي - البقرة:255] 6 لا إله إلا الله وحـده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيـي ويمـيت وهو على كل شيء قدير. (عشر مرات بعد المغرب والصـبح) 7 اللهـم إنـي أسألـك علمـا نافعـا ورزقـا طيـبا ، وعمـلا متقـبلا . (بعد السلام من صلاة الفجر) 8 7 مرات اللهم أجرنى من النار. (بعد صلاة الصبح والمغرب) 9 مرة واحدة اللهـم أعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك 10 أذكار الوضوء الذكر عند الوضوء: قبل الوضوء: ( بسم الله ) 1 بعد الوضوء ( أشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ) وزاد الترمذي بعد ذكر الشهادتين "اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين" "سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 2 اللهـم إنـي أسألـك علمـا نافعـا ورزقـا طيـبا ، وعمـلا متقـبلا. (بعد السلام من صلاة الفجر) 3 أذكار النوم والأحلام مرة واحدة باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين 1 مرة واحدة اللهـم إنـك خلـقت نفسـي وأنـت توفـاهـا لك ممـاتـها ومحـياها ، إن أحييـتها فاحفظـها ، وإن أمتـها فاغفـر لـها . اللهـم إنـي أسـألـك العـافـية. 2 ثلاث مرات اللهـم قنـي عذابـك يـوم تبـعث عبـادك. 3 مرة واحدة باسـمك اللهـم أمـوت وأحـيا. 4 مرة واحدة الـحمد لله الذي أطـعمنا وسقـانا، وكفـانا، وآوانا، فكـم ممـن لا كـافي لـه ولا مـؤوي. 5 مرة واحدة اللهـم عالـم الغـيب والشـهادة فاطـر السماوات والأرض رب كـل شـيء ومليـكه، أشهـد أن لا إلـه إلا أنت، أعـوذ بك من شـر نفسـي، ومن شـر الشيـطان وشـركه، وأن أقتـرف علـى نفسـي سوءا أو أجـره إلـى مسـلم. 6 مرة واحدة اللهـم أسـلمت نفـسي إلـيك، وفوضـت أمـري إلـيك، ووجـهت وجـهي إلـيك، وألـجـات ظهـري إلـيك، رغبـة ورهـبة إلـيك، لا ملجـأ ولا منـجـا منـك إلا إلـيك، آمنـت بكتـابك الـذي أنزلـت وبنبـيـك الـذي أرسلـت. 7 مرة واحدة سبحان الله (33 مرة) والحمد لله (33 مرة) والله أكبر(34 مرة) 8 ثلاث مرات يجمع كفيه ثم ينفث فيهما والقراءة فيهما‏:‏ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ و‏{‏قل أعوذ برب الفلق‏}‏ و‏{‏قل أعوذ برب الناس‏}‏ ومسح ما استطاع من الجسد يبدأ بهما على رأسه ووجه وما أقبل من جسده. 9 من قرأ آيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه مرة واحدة سورة البقرة: بسم الله الرحمن الرحيم (آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملآئكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير. لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنآ أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين). البقرة 285 - 286 10 أجير من الجن حتى يصبح مرة واحدة آية الكرسى: بسم الله الرحمن الرحيم (الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم). البقرة 255 11 ثلاث مرات اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك 12 أذكار من قلق في فراشه ولم ينم: عن بريدة رضي الله عنه، قال‏:‏ شكا خالد بن الوليد رضي الله عنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله‏!‏ ما أنام الليل من الأرق، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إذا أويت إلى فراشك فقل‏:‏ اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارا من خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو أن يبغي علي، عز جارك، وجل ثناؤك ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت‏" عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم من الفزع كلمات‏:‏ ‏"‏أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون‏" 13 أذكار الأحلام: عن أبي قتادة رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏الرؤيا الصالحة‏"‏ وفي رواية ‏"‏الرؤيا الحسنة من الله، والحلم من الشيطان، فمن رأى شيئا يكرهه فلينفث عن شماله ثلاثا وليتعوذ من الشيطان، فإنها لا تضره‏". 14 أذكار الاستيقاظ الحمـد لله الذي أحـيانا بعـد ما أماتـنا وإليه النـشور. 1 الحمد لله الذي رد علي روحي وعافاني في جسدي وأذن لي بذكره. 2 لا إله إلا الله وحـده لا شـريك له، له الملـك وله الحمـد، وهو على كل شيء قدير، سـبحان الله، والحمـد لله ، ولا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. رب اغفر لي. 3 أذكار الطعام والضيف الذكر عند الطعام والشراب: بسم الله - فإن نسى فى أوله فليقل، بسم الله فى أوله وآخره، اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيرا منه 1 الذكر عند الفراغ من الطعام والشراب: ‏الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى عنه ربنا‏ الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة، غفر له ما تقدم من ذنبه‏ 2 أذكار الضيف: ‏أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار، وصلت عليكم الملائكة‏ 3 أذكار أخرى دعاء لبس الثوب الحمد لله الذي كساني هذا (الثوب) ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة 1 دعاء لبس الثوب الجديد اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه، أسألك من خيره 2 دعاء الكرب لا إله إلا اله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات، ورب الأرض ورب العرش الكريم اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله ، لاإله إلا أنت لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين الله الله رب لا أشرك به شيئا 3 دعاء الهم والحزن اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي. اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال. 4 دعاء قضاء الدين اللهم اكفنى بحلالك عن حرامك وأغننى بفضلك عمن سواك 5 دعاء الريح اللهم إنى أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها وشر ما أرسلت به. 6 دعاء الرعـد سبحان الله الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته 7 دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ويرم الله المستقدمين منا والمستأخرين، أسأل الله لنا ولكم العافية. 8 دعاء نزول االمطر اللهم صيباَ نافعاَ 9 دعاء ركوب الدابة أو ما يقوم مقامها ( السيارة أو القطار أو الطائرة أو السفينة) بسم الله ، الحمد لله ، سبحان الذي سخر لنا هذا وماكنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الله اكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي ، فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت. 10 دعاء السفر اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ماترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هـذا واطوِ عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل. وإذا رجع قالهن وزاد فيهن ـ" آيبون ،تآئبون، عابدون ، لربنا حامدون 11 دعاء المسافر للمقيم استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه 12 دعاء المقيم للمسافر أستودع ُ الله دينك وأمانتك ، وخواتيم عملك زودك الله التقوى، وغفر ذنبك، ويسر لك الخير حيث ما كنت 13 دعـــاء النـــزول في مكــان أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق 14 الدعاء بين السجدتين رب اغفر لي رب اغفر لي اللهم اغفر لي ، وارحمني واهدني واجبرني وعافني وارزقني وارفعني 15 دعـاء من استصعب عليه أمر اللهم لاسهل إلا ماجعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا 16 دعـاء الخوف من الشــرك اللهم إني أ عوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم ، وأستغفرك لما لا أعلم 17 ما يقال في المجلس رب اغفر لي وتب عليّ إنك أن التواب الغفور (100 مرة قبل أن يقوم) 18 كفارة المجلس سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 19 دعاء من رأى مبتلى الحمد لله الذي عافاني مما ابتلا به وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً 20 دعـاء الغـضـب أعوذ بالله من الشيطان الرجيـم 21 الدعاء للمتزوج بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير 22 دعاء المتزوج لنفسه اللهم إني أسألك خيرها وخير ماجبلتها عليه وأعوذ بك من شرها وشر ماجبلتها عليه ، وإذا اشترى بعيراً فليأخذ بذروة سنامه وليقل مثل ذلك 23 الدعاء قبل الجماع بسم الله ـ اللهم جنبنا الشيطان، وجنب الشيطان مارزقتنا 24 دعاء العطاس إذا عطـس أحـدكم فليقل : الحمـد لله ، وليقل له أخـوه ، أو صاحبه : يرحمـك الله فـإذا قال له : يرحمك الله ، فليقل : يهديكم الله ويصلح بالكم. 25 الدعاء عند افطار الصائم ذهب الضمـأ ، وأبتلت العروق ، وثبت الأجر إن شاء الله 26 الدعاء إذا أفطر عند أهل بيت أفطر عندكم الصائمون ، وأكل طعامكم الأبرار ، وصلت عليكم الملائكة 27 دعاء رؤية الهلال الله أكبر ، اللهم أهله علينا بالأمن ، والإيمان والسلامة ، والإسلام ، والتوفيق لما تحب وترضى ربنا وربك الله. 28 دعاء من أصيب بمصيبة إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها 29 الدعاء للمريض في عيادته لابأس طهور إن شاء الله مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبع مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي. 30 دعاء المريض الذي يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني والحقني بالرفيق الأعلى 31 ما يعوذ به الأولاد أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ، ومن كل عين لامة 32 مايقول ويفعل من أذنب ذنباً مامن عبد يذنب ذنباً فيحسـن الطهور ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغــفــر الله إلا غفر له 33 دعاء لقاء العدو وذي السلطان حسـبنا الله ونعـم الـوكـيل اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم اللهم أنت عضدي ، وأنت نصيري ، بك أجول وبك أصول وبك أقاتل 34 دعـاء صـلاة الاستخـارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الاموركلها كما يعلمنا السورة من القرآن ، يفول : ( إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولاأقدروتعلم ولاأعلم وأنت علام الغيوم ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ـ ويسمي حاجته ـ خيرا لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ـ أو قال عاجله وآجله ـ فأقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ـ أو قال عاجله وآجله ـ فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به). 35 دعـاء سجود التلاوة سجد وجهي للذي خلقه ،وشق سمعه وبصره بحوله وقوته ( فتبارك الله احسن الخالقين ) 36 دعـــــاء الاستفــتــــاح اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والغرب ، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد. سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدُّك ولاإله غيرك. الله اكبر كبيرا ، الله اكبر كبيرا ، الله اكبر كبيرا ، والحمد لله كثيرا ، والحمد لله كثيرا ، والحمد لله كثيرا ، وسبحان الله بكرة وأصيلا(ثلاثـــا) ـ "اعوذ بالله من الشيطان من نفحه ونفثه وهمزه ". 37 دعاء دخول السوق لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير (كتب الله له ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف سيئة ورفع له ألف الف درجة وفي رواية: وبنى له بيتا في الجنة). بسم الله، اللهم إني أسألك خير هذه السوق، وخير ما فيها، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها، اللهم إني أعوذ بك أن أصيب بها يميناً فاجرةً، أو صفقة خاسرة. 38 عنــــد فعــــل الذنب أو ارتكاب المعصية كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ((ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور،ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلاَّ غُفر له )). 39 الدعـــاء عنــــد سماع أصوات الحيوانات الدعاء عند صياح الديك : (( اللهم إني أسألك من فضلـــك )). ((إذا سمعتم صياح الديك[من الليل]،فاسألوا الله من فَضْلِهِ فإنها رأت ملكاً و إذا سمعتم نهيق الحمار،فتعوَّذوا بالله من الشيطان فإنها رأت شَيْطَاناً)). متفق عليه. الدعاء عند صياح الديك و نهيق الحمار و نباح الكلاب: (( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم )). ((إذا سمعتم نُباحَ الكلاب و نهيق الحمير بالليل فتعوذوا بالله فإنهن يَرَيْنَ ما لا ترون)). صحيح(صحيح سنن أبي داود3/961) 40 سيد الاستغفار اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوئ لك بنعمتك على وأبوئ بذنبي ، فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت. عن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( سيد الاستغفار أن يقول العبد اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوئ لك بنعمتك على وأبوئ بذنبي ، فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت ) من قالها في النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قالها من الليل وهو موقناً بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة . أخرجه البخاري. 41 الدعـــاء إذا أحسست بوجع في جسدك ضع يدك على الذي تألَّم من جسدك وقل: بسم الله ،ثلاثاً ،وقل سبع مرات: أعوذُ بالله وقُدْرَتِهِ من شَرِّ مَا أَجِدُ واُحَاذِرُ. 42

اوقات الصلاه

الاثنين، 9 أبريل 2012

جديد مدونة أخر خبر

جديد مدونة أخر خبر

Link to أخر   خبر

أبو إسماعيل يتعهد بمفاجآت تحسم قضية جنسية والدته لصالحه أمام المحكمة غداً.."حازم": جمعت وثائق أمريكية تثبت أن هناك حملة تشهير وتأمر ضدى

Posted: 09 Apr 2012 03:19 PM PDT





تعهد حازم صلاح أبو إسماعيل، المرشح لرئاسة الجمهورية، بتقديم مفاجآت أمام محكمة القضاء الإدارى، التى تنظر الدعوى الخاصة، مشيرا إلى أن هذه المفاجآت ستحسم القضية تماما لصالحه، واعتبر فى الوقت ذاته أن كل ما نشر وأعلنته اللجنة العليا للانتخابات أوراق فقط، وليس لها أية حجية قانونية على الإطلاق، لأنها أولا غير نابعة من الدولة المصرية ثانيا، لأنها لم تقدم دليلا دمغا واضحا ومحددا يمكن قبوله، أو الطعن فيه، مثل القسم وتصوير الفيديو وبصمات الوالدة وورقة المواطنة أو غيرها، مما يقطع الشك باليقين.

وقال أبو اسماعيل: "إنه يجمع العديد من الوثائق الأمريكية التى تثبت أن والدته مواطنة مصرية، ولم تحصل أبداً على أى جنسية أخرى، ولا تحمل الجنسية الأمريكية بالتعاون مع محامين أمريكيين"، مشيرًا إلى أنه يواجه حملة تشهير وتآمر واسعة النطاق من داخل مصر وخارجها، هدفها النيل منه ومن سمعته وسمعة عائلته.


من جانبه، قال نزار غراب عضو مجلس الشعب ومحامى أبو إسماعيل إن كل ما نشر كلام وبيانات وخطابات وأوراق، وليست أدلة، لذا فإن موقفنا القانونى سليم جدا، لأن القانون لا يبنى أحكامه على إشاعات أو بيانات مشكوك فى نزاهتها، لأنه كما هو معلوم للجميع مدى ما كانت تمارسه مثل تلك الجهات الأمنية طوال السنوات السابقة ضد الحقوق والحريات العامة والخصوم السياسيين، والتى كان الطالب طرفاً أيضاً فى وقائع مهمة منها ليست بالقليلة.


وقال غراب إننا فقط نريد تمكيننا من إثبات أن والدة أبو إسماعيل مصرية فقط، ولم تحصل على أية جنسية أخرى، وأن الكلام عن وجود وثيقة سفر بحوزتها لا يعدو كونه تعنتا ولعبا بالحقائق، لأن أبو إسماعيل طلب من وزير الداخلية ورئيس اللجنة العليا للانتخابات إعطاءه خطاباً لحسم المسألة، إلا أن اللجنة العليا للانتخابات رفضت ذلك فتوجهنا إلى القضاء، لأنه يحق لأبو إسماعيل تسليمه شهادة من مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية تفيد أن والدته مصرية فقط، وأنها لا تحمل ولم تحمل جنسية دولة أخرى، وأن حصولها على وثيقة سفر لا يعتبر تجنساً على الإطلاق.. وذلك ليقدمها للجنة الانتخابات الرئاسية، فامتنعت المصلحة المذكورة عن تسليمه المستند المطلوب بمحتوى يفيد عدم حمل والدته جنسية أخرى غير المصرية، وهو ما يتحقق به وجود قرار سلبى بالامتناع عن إصدار شهادة رسمية بهذا المضمون تحديدًا.. وهو أن السيدة الوالدة لم يسبق أن حملت أى جنسية أخرى بخلاف الجنسية المصرية، وذلك بسبب أن المصلحة المذكورة تزعم غير ذلك لا بسبب مجرد رفض طلب أو شىء من هذا.. فهو قرار سلبى ليس مبنيا على رفض طلب من خلافه، وإنما مبنى على الزعم المتوفر لدى المصلحة المذكورة بمضمون جنسية والدة الطالب مختلف عن محتوى الشهادة المتعينة بأنها لا تحمل جنسية أخرى غير المصرية، وهو القرار السلبى الذى يطعن الطالب عليه أيضا بالإلغاء بمقتضى الدعوى الماثلة.


ومن المقرر أن تنظر محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة الدعوى المستعجلة المقامة من حازم صلاح أبو إسماعيل، المرشح لرئاسة الجمهورية، والتى يطعن فيها على قرار وزير الداخلية والخارجية السلبى بالامتناع عن تقديم ما يثبت أن والدته مصرية خالصة لم تحصل على أية جنسية أخرى حتى وفاتها.




 

عبدالماجد:سليمان "اللهو الخفى" قاتل المصريين

Posted: 09 Apr 2012 02:06 PM PDT






تهكم عاصم عبد الماجد عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية على شائعة اتهامات اللواء عمر سليمان المرشح لرئاسة الجمهورية للجماعات الإسلامية بتهديده بالقتل في حالة ترشحه للرئاسة.
ووصف عبد الماجد عمر سليمان، بالقائد الحقيقي للهو الخفي الذي قتل المصريين بعد الثورة.
وأكد عبد الماجد في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" أن سليمان يده ملطخة بدماء المصريين والسفاح الذي قتل قبل الثورة وأثناءها وبعد الثورة، مضيفا أن اتهاماته مهاترات لاستدراج تعاطف المصريين.
وأشار إلى أن عمر سليمان بعد توليه رئاسة المخابرات العامة بدأت المذابح لعناصر الجماعة الإسلامية، مستغلا الإعلام الذي اتهمنا بأننا قتلة وسفاحون وبرر عمليات القتل التي مورست ضد الجماعات الإسلامية.


شاهد : بجاتو وخطط إسقاط أبو إسماعيل .. إذا لم يسقط بالجنسية سيسقط بالدعاية وإن لم يسقط بالدعاية سنسقطه إعلامياً !!

Posted: 09 Apr 2012 01:49 PM PDT





البرلمان يرد الصاع للمجلس العسكرى ويوافق على قانون لمنع الفلول من الرئاسة

Posted: 09 Apr 2012 01:07 PM PDT





رد مجلس الشعب المصرى الصاع الى المجلس العسكرى الذى يحاول فى هذه الفتره استبعاد المرشحين الاسلاميين الأقوياء من انتخابات رئاسة الجمهورية بالصاق صفحه ازدواج الجنسيه لوالدة المرشح الرئاسى الاسلامى الاوفر حظا حازم صلاح ابواسماعيل وكذلك ادعاء عدم صلاحيه خيرت الشاطر مرشح الاخوان المسلمون للترشح الرئاسى لكونه لم يصدر له حكم برد الاعتبار.

جاء رد مجلس الشعب المزلزل عن طريق موافقه لجنه الاقتراحات والشكاوى على مشروع بقانون تقدم به النائب عصام سلطان ممثل حزب الوسط ذو التوجه الاسلامى والذى يقضى بمنع الفلول من الترشح الرئاسى لمدة خمس سنوات.

بذلك ينال القانون من شخصيات فلولية كبرى اعلنت ترشحها مثل عمر سليمان واحمد شفيق الذين كانا من دعائم حكم نظام القهر الذى ترأسه حسنى مبارك طوال ثلاثون عاما.

وتشير التوقعات ان هذه الخطوه غير المسبوقه ستحدث تغيير جذرى فى مواقف المجلس العسكرى بشأن حازم صلاح وخيرت الشاطر باعتبار ان استمرار المجلس فى مسعاه ضدهما سيؤدى لفقدان مرشحيه ايضا فرصه تولى المنصب الاهم فى مصر.

وبناء على موافقه لجنه الاقتراحات والشكاوى فان القانون سيتم دراسته قبل يوم 26 ابريل فى الجلسات العامه لاعلان اقراره وتنفيذه من عدمه.






شاهد |لواء البرلمان مصطفى بكري يعترض على قانون العزل السياسي

Posted: 09 Apr 2012 12:59 PM PDT






محامي سارقي الارضي خالد ابو بكر لأبوإسماعيل:اعتذر وكفى كذبًا

Posted: 09 Apr 2012 01:36 AM PDT







طالب خالد أبوبكرعضو الاتحاد الدولى للمحامين, الشيخ حازم صلاح أبوإسماعيل المرشح لمنصب رئاسة الجمهورية بالاعتذار للشعب المصرى وأن يتوقف عن خداعه، قائلا "تمادى أبوإسماعيل فى الكذب خديعة أكبر للشارع المصرى وعليه أن يعتذر للمصريين".
وتابع أبوبكر - فى مداخلة هاتفية لبرنامج "90 دقيقة" مساء اليوم الأحد - أن تصريحات أبوإسماعيل بحمل والدته لجواز سفر أمريكى لا يعنى حملها للجنسية المصرية كلام غير صحيح طبقا للقانون الدولى, موضحا أن أى إنسان يحمل جواز سفر دولة أجنبية فهو يعد حاملا لتلك الجنسية.
وطالب أبوبكر أنصار أبوإسماعيل باحترام صندوق الانتخابات وأن يحترموا قرارات اللجنة العليا للرئاسة، مشيرا إلى أن الفرق كبير بين عدم رغبة الشخصيات العامة فى تولى شخصية منصب الرئاسة وعدم اكتماله للشروط القانونية التى تمكنه من الوصول إلى منصب الرئاسة.


 

باحثة مصرية" تفضح الدور الحقيقى للجامعة الأمريكية بالقاهرة.. التبشير بالدين المسيحى فى وادى النيل .. وإعداد نُخب موالية للغرب لضمان الهيمنة

Posted: 08 Apr 2012 10:49 PM PDT




هذا كتاب خطير يأتى فى إطار محاولة الكشف عن الدور الثقافى للجامعة الأمريكية بالقاهرة فى دعم تبعية المجتمع المصرى للمجتمعات الغربية وبصفة خاصة أمريكا، وذلك عندما نقف على الأهداف المعلنة التى تبنتها الجامعة كأساس لعملها وكذلك الممارسات المرتبطة بتلك الأهداف من جانب ومدى علاقتها بالتغيرات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التى مر بها المجتمع المصرى منذ نشأت الجامعة عام 1920م وحتى عام 1980م من جانب آخر. وعلى هذا فقد استهدف الكتاب محاولة الوصول إلى حقيقة الأهداف المعلنة للجامعة والأهداف غير المعلنة فى المدة التاريخية السابق تحديدها.

والكتاب من القطْع المتوسط وقد جاء فى 310 صفحات، مشتملاً على ثمانية فصول، بخلاف المقدمة والخاتمة، وقد صدر عن دار "فرحة" للنشر والتوزيع بالمنيا مؤخرًا، ومن الجدير بالذكر أن الكتاب قد أُعد أساساً كرسالة ماجستير للدكتورة "سهير حسين البيلى" وهى مدرّسة بكلية التربية، جامعة طنطا.

عوامل ساعدت على تقبل الهيمنة الاستعمارية

ترى المؤلفة فى بداية الفصل الأول أن أية ظاهرة تحكمها مجموعة من العوامل المتفاعلة. بحيث لا يكون هناك عامل واحد مسئولاً عن ظهورها، والظاهرة موضوع الدراسة هى انتشار التعليم الأجنبى فى مصر. وهى ظاهرة تحكم نشأتها وتطورها عوامل داخلية وعوامل خارجية متفاعلة. وتركز المؤلفة فى هذا الفصل اهتمامها الرئيسى على عدة عوامل، أولها العوامل الداخلية: كالسياق الاجتماعى؛ فقد كان المجتمع المصرى مهيئاً داخلياً لتقبّل الهيمنة الاستعمارية، والتى كان من مؤشراتها نمو التعليم الأجنبى فى البلاد. ومن جملة الأوضاع الاجتماعية فى مصر الانهيار الاقتصادى، فلم يكن هدف محمد على – فى بداية مشروعه النهضوى - الأخذ بالأساليب العصرية وتنظيم الدولة فقط، وإنما كان يسعى إلى استقلال مصر فى مواجهة الدول الأخرى، وثانى هذه العوامل تقديم حكام مصر المساعدة للأجانب، فلم يعارض محمد على الوجود الأجنبى فى البلاد؛ فقد استعان بهم فى بناء دولته الحديثة، وبدأت البَعثات الدينية التبشيرية تظهر فى مصر مع سياسة محمد على التى اتسمت بالتسامح الدينى معهم، لدرجة أنه أتاح لهم حرية الدِّعاية الدينية. ثم تلا ذلك عهد الخديو "سعيد" والذى شجع الإرساليات الأجنبية عن طريق المساعدات التى قدمها لها، وكان ذلك بداية عهد التغلغل الأجنبى فى البلاد، ثم عهد "إسماعيل" الذى شجع الإرساليات فى البلاد؛ وذلك لإرضاء الدول الأوروبية التى كانت تمده بالقروض، وثالث هذه العوامل هو تغلغل الثقافة الأوروبية التى بدأت مع حملة نابُليون، ثم تبنى محمد على مشروع إنهاض مصر على أسس من النموذج الغربى، والبعثات التى أرسلها محمد على للخارج، ثم ظهور الصحافة ومنها صحافة الجاليات الأجنبية والصالونات الأدبية، وأخيراً مقاومة مسيحيى مصر نشاط الإرساليات.

وترى المؤلفة أن العوامل الداخلية سالفة الذكر قد هيأت مصر للخضوع للهيمنة الأجنبية وأن العوامل الخارجية قد عجلت بتحقيقها ومنها: الامتيازات الأجنبية، والتنافس الاستعمارى على مصر، متمثلاً فى الحملات العسكرية والتحالفات السياسية والهيمنة الاقتصادية، ثم تدفق الأجانب على مصر، ثم الإرساليات التبشيرية، والاستشراق، والواقع أن مفهومَىْ: التبشير والاستشراق يتضمنان نفس الأهداف، ولكن التبشير تنحصر دعوته فى حدود التأثير المباشر فى عقول الناس من خلال التعليم المدرسى والعمل الاجتماعى فى المستشفيات والملاجئ، أما الاستشراق فقد اتخذ لنفسه صورة البحث وادعى لنفسه الطابع الأكاديمى، وآخر العوامل الخارجية هى رحلات "السان سيمونيين"، والرحَّالة الأوروبيين الذين وفدوا على مصر.

ونتيجة للعوامل الداخلية والخارجية السالفة تهيأت البلاد لبسط الهيمنة الأجنبية عليها من خلال تغلغل التعليم، فكثرت بذلك المدارس الأجنبية ويمكن تصنيفها إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهى: مدارس الطوائف غير الإسلامية، ويندرج تحتها مدارس المسيحيين واليهود، ثانياً: مدارس الجاليات الأجنبية، وتضم مدارس الأرمن ومدارس الجاليات الإيطالية واليونانية والألمانية، ثالثاً: مدارس الإرساليات والفِرَق الدينية وتضم الإرساليات الكاثوليكية والبروتستانتية ومن المدارس الأخيرة الإرساليات الأمريكية.

ثم يأتى الفصل الثانى والذى تركز فيه المؤلفة الاهتمام على التعليم الأمريكى بصفة خاصة، منذ بداية تغلغل نفوذ الولايات المتحدة الأمريكية فى البلدان العربية مع مطلع القرن التاسع عشر. وقد مثّلت الإرسالية الأمريكية أول شكل من أشكال التغلغل الثقافى الأمريكى فى البلدان العربية وفى مصر، وقد تناولت المؤلفة ذلك من خلال استعراضها لبدء تغلغل النفوذ الأمريكى، فى الوقت الذى كانت فيه مصر قبلة للإرساليات والبعثات الدينية والتبشيرية من كل الطوائف، وكانت الولايات المتحدة مشغولة بأمورها الداخلية. وحتى بداية القرن التاسع عشر لم يكن لها أية مصالح تجارية فى مصر، أو أى تمثيل قنصلى فى الدولة العثمانية بأكملها، وقد ظل هذا الوضع حتى عام 1930م، عندما عقدت الولايات المتحدة الأمريكية الاتفاق الودى التجارى أو "المعاهدة التجارية" مع السلطان العثمانى. ولفتت الإرسالية الأمريكية أنظار القناصل الأمريكيين إلى أهمية رسالتها المقدسة، فأصبح من واجبهم معاونة أعضاء الإرسالية وحمايتهم فى مهامهم التبشيرية.

وقد بدأ وجود الإرسالية فى مصر مع بداية عام 1851م، وكان غرض الإرسالية فى البداية تحويل مسيحيى مصر الأرثوذكس إلى المذهب البروتستانتى، وأيضاً التبشير بالمسيحية بين المسلمين، وتم تسخير التعليم لخدمة الغرض التبشيرى، ففى البداية استمر التوسع فى مدارس الإرسالية على مستوى مرحلتى التعليم الابتدائى والثانوى فقط. وأدرك المبشرون الأمريكيون أن التأثير فى قادة الرأى العام فى البلاد، وفى الجيل الناشئ فى الشرق لا يمكن أن يتحقق إذا لم يكن ثمة تعليم عالٍ، وعلى هذا الأساس أوجد المبشرون الأمريكيون الجامعة الأمريكية فى بيروت والقاهرة، وكان لهم وجهة نظر فى إقامة الكليات فى المراكز الإسلامية؛ لذلك لم يكتفوا ببيروت وإنما أرادوا أن يكون لهم وجود فى القاهرة بجوار الجامع الأزهر!

عوامل نشأة الجامعة الأمريكية

وفى الفصل الثالث يلقى الكتاب الضوء على نشأة الجامعة الأمريكية بالقاهرة والعوامل التى واكبت هذه النشأة، على النحو التالى:

أولاً: بداية التفكير فى إنشاء الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وقد شُكلت لجنة من مبشرى الإرسالية الأمريكية والتى توصلت فى تقرير لها إلى أن مصر مؤهلة فى هذا الوقت لإقامة هذا المشروع، وشُكلت لجنة ثانية عام 1912م قام أعضاؤها بفحص شامل للأنظمة التعليمية، وقد قررت اللجنة ضرورة إقامة جامعة مسيحية بمصر، بسبب سوء التعليم العالى بمصر، متمثلاً فى الأزهر أو الجامعة الأهلية الوليدة.

ثانياً: ظروف مهيأة لنشأة الجامعة الأمريكية بالقاهرة بسبب أوضاع مصر الداخلية؛ لكوْنها خاضعة للاحتلال البريطانى وكذلك استمرار التيار المسيحى العالمى فى نشاطه.

ثالثاً: الخطوات العملية لنشأة الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وقد تناولت المؤلفة جهود "تشارلز واطسون" لدعم مشروع الجامعة، واختيار القاهرة كأفضل مكان للجامعة، من حيث كونُها مركزاً فكرياً للعالم الإسلامى، أما عن الموقف البريطانى من فكرة إنشاء الجامعة فغير واضح من البداية حتى عام 1914م؛ فقد قوبل الطلب الأمريكى بالرفض؛ لأن تحديد مكان الإنشاء بالقرب من أهرام الجيزة غير مناسب؛ لأنه يشوه الشكل الجمالى، وكذلك الاعتراض على تسمية الجامعة باسم "الجامعة المسيحية"، ثم وقع أخيراً اختيار "تشارلز" على قصر "نيستور جانكليس" بشارع قصر العينى بجوار مَيدان الإسماعيلية (التحرير حاليًّا) بالقاهرة، ولكن أثناء الحرب العالمية الأولى حُوّلت جميع المبانى الحكومية إلى مستشفيات لصالح مصابى الحرب، وعقب انتهاء الحرب فى محاولة للتودُّد للقوة الأمريكية الصاعدة، وافقت بريطانيا على مشروع الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وسهلت لها الحصول على المبنى الذى كانت تشغله كمستشفًى أثناء الحرب.

رابعاً: الجامعة الأمريكية بالقاهرة والمؤسسات المدنية والدينية، وتناولت المؤلفة فى هذا الجزء موقف السلطات البريطانية الذى تحسن عقب انتهاء الحرب العالمية الأولى، وكذلك موقف السلطات المصرية المؤيد للجامعة؛ لكونها تجرِبةً جديدةً فى الحياة التعليمية فى البلاد، وقد حدثت بعض المشاكل بين الإرسالية والجامعة؛ لأن الاعتمادات المالية توجَّه للجامعة مباشرة، بعد أن كانت تذهب للإرسالية ومنها للجامعة، وكذلك ارتفاع راتب مدرسى الجامعة مقارنة بمدرسى الإرسالية، فى حين ترى الإرسالية وجوب حدوث العكس لتشجيع المبشرين، فعقد مجلس الجامعة فى عام 1923م اجتماعاً، وفيه تقرر استقلال الجامعة الكامل عن الإرسالية.

الوجه الآخر للجامعة الأمريكية

خامساً: تناول الكُتاب التوجّهات السياسية للجامعة، فقد اتضحت توجهات الجامعة الأمريكية بالقاهرة منذ البداية، وذلك من خلال العرض التاريخى لنشأتها. وهذه التوجهات: هى التوجه الدينى وقد أوضحت إحدى وثائق الجامعة أن الهدف هو ضمان الشخصية المسيحية للجامعة وتنمية الولاء المسيحى لدى المدرسين والطلاب، وكذلك التوجه الاجتماعى والتوجه الأكاديمى، وقد تم اجتماع فى 11 من يوليو 1919م "بواشنطون" أسفر عن إصدار بنود قوانين الجامعة الأمريكية بالقاهرة كما يلى:

أولاً: الاسم: الجامعة الأمريكية بالقاهرة (The American University in Cairo).

ثانيًا: الهدف: "تقديم التربية المسيحية لشباب مصر والأراضى المجاورة لها، وذلك عن طرق إقامة معهد للتعليم على أعلى المستويات التربوية الفعالة؛ لتظهر للعالم الإسلامى السمات الخلقية للسيد المسيح، التى باستطاعتها وحدها تنشيط الحياة الفكرية وبعث روح التجديد فى المجتمع، وإصلاح حياة الفرد".

ثالثًا: أقسام الجامعة كالتالى: كلية الآداب والعلوم، ومدرسة الدراسات الشرقية، وقسم الدراسات الممتدة، وكلية التربية، ومركز البحث الاجتماعى، ومعهد اللغة الإنجليزية.

ويتجه اهتمام الفصل الرابع إلى الوقوف على العلاقة بين الأهداف المعلنة للجامعة والممارسات الداخلية فى المدة من 1920م حتى عام 1956م، حيث قد ظلت الوجهة التبشيرية خلال هذه المدة هى المِحور الذى تدور حوله بقية الأهداف المعلنة من إعداد النخبة، ونشر الثقافة الأمريكية، وخدمة المجتمع المصرى وكانت الجامعة تسعى لتحقيق أهدافها من خلال أقسامها المختلفة.

وكان الهدف الدينى أن تمثل الجامعة قمة الهرم التعليمى التبشيرى فى وادى النيل، وأن تقوم بتقديم دروس لطلاب المرحلة الجامعية ودراسة مهنية لكل من المسلمين والمسيحيين فى مصروالأراضى المجاورة. وكانت هذه الدروس تشمل تعليم الإنجيل وعلومه، وإعداد النخبة الحاكمة وفقاً للمبادئ المسيحية، وقد طورت الجامعة على هذا الأساس ما تمارسه من وسائل لتحقيق أهدافها، وذلك من خلال الاجتماع الدينى، والمحاضرات العامة، والمناهج الدراسية، واختيار أعضاء هيئة التدريس، وأنشطة الجامعة الأخرى. ويمكن القول إن الجامعة قامت بدور خطير فى كشف دقائق الأمور والمشكلات الاجتماعية فى مصر ودول الشرق الأوسط، بحيث تستطيع أمريكا من خلاله بسط الهيمنة الثقافية على المجتمع المصرى. ومما سبق نستطيع أن نلمس الأهداف الحقيقية للجامعة، وهى السعى لتنصير المجتمع المصرى، وإيجاد تبعية ثقافية أيضاً، وقد جاءت التبعية فى إطار الجانب الدينى.

واهتم الفصل الخامس برصد واقع المجتمع المصرى، وتحليل أوضاعه فى النواحى الفكرية والسياسية والاقتصادية والوقوف على مدى ما أسهمت به تلك الأوضاع فى إيجاد مُناخ مهيأ للجامعة؛ مكَّنها من الاستمرار فى تبنِّى أهدافها، وقد تناول هذا الفصل الأوضاع الفكرية فى الواقع المصرى. وركزت المؤلفة على الفكر الليبرالى، والفكر الاشتراكى، والفكر الإسلامى التجديدى. ثم الأوضاع السياسية فى الواقع المصرى، ثم الأوضاع الاقتصادية فى الواقع المصرى، وقد أظهر هذا الفصل أوضاع المجتمع المصرى الفكرية، وما أحدثته من تغيُّرات على الأصعدة السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية ، كما تأثر المجتمع المصرى أيضاً بالمتغيرات العالمية فى تلك المرحلة من الصراع بين المعسكرين الغربى والشرقى، والتنافُس بين الدول الكبرى على بسط نفوذها على العالم، وقد انعكست كل هذه الأوضاع على الجامعة الأمريكية بالقاهرة وأهدافها؛ لذا نجد فى أعقاب ثورة يوليو حتى عام 1963م، تغييراً فى الأهداف المعلنة للجامعة الأمريكية؛ لكى تتواءم مع النظام الجديد، كما نلمس نوعاً من الكياسة والحذر فى الإفصاح عن المضامين الدينية التنصيرية، وظهر ذلك أيضاً فى ممارسات الجامعة الداخلية. أما عام 1963م فله دلالة؛ حيث لم يظهر التغيير فى الأهداف المعلنة للجامعة إلا فى هذا العام.

وعلى الرغم من كل الاحتياطات التى وضعتها الجامعة فى تلك المرحلة فإن دافع الجامعة للحفاظ على إعداد نخبة تعمل لصالح الغرب، والتركيز على التقرُّب من الحكومة والطبقة الحاكمة الجديدة فى المجتمع، جعل الجامعة تستثنى أبناء مجلس قيادة الثورة الجديدة من شرط الحصول على مجموع الدرجات المطلوبة للقبول.

وتناولت المؤلفة فى الفصل السابع وضع الجامعة الأمريكية بالقاهرة فى الستينيات، والأهداف المعلنة للجامعة الأمريكية بالقاهرة فى ظل التحول الاشتراكى، فقد انعكست الأوضاع والظروف فى المجتمع المصرى والعلاقات المصرية الأمريكية المضطربة خلال فترة التحول الاشتراكى فى مصر على الأهداف المعلنة للجامعة الأمريكية. وتبنت الجامعة أهدافاً جديدة؛ لكى تتناسب مع الأوضاع المجتمعية والعالمية المتغيرة، ولكى تحاول إثبات أنها تعمل لخدمة المجتمع المصرى، حتى تتمكن من الاستمرار فى وقت كانت الاتجاهات العدائية تتعاظم نحو كل ما هو أمريكى. والممارسات والأنشطة المتعلقة بتحقيق الأهداف المعلنة والتى تمثلت فى صورة المسؤوليات التعليمية وخدمة المجتمع المصرى ومواجهة تحديات التنمية والطباعة والنشر وأيضاً تعامل الجامعة مع النخبة.

ويلقى الفصل الأخير الضوء على وضع الجامعة الأمريكية مع بداية التوجه الجديد للنظام السياسى المصرى - فى عهد السادات - نحو إقامة علاقات وطيدة مع الغرب ومع أمريكا على وجه الخصوص، والذى بدأت مؤشراته مع بداية السبعينات وتبلور بصورة واضحة عام 1974م مع تبنى مصر سياسة "الانفتاح الاقتصادى" . وقد سارت الأحداث بخُطى سريعة لتدعيم مصالح الجامعة الأمريكية، فقد اعتمد الرئيس "السادات" البروتوكول الرسمى للجامعة فى عام 1976م، الذى تضمن أهداف الجامعة الأمريكية ونظام العمل فيها، وقد تناول هذا الفصل وضع الجامعة فى السبعينيات، ثم بروتوكول عام 1976م، وتأكيده استقلالية الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وأخيراً الأهداف المعلنة والممارسات الداخلية التى تمثلت فى المسؤوليات التعليمية والثقافية، وخدمة المجتمع المصرى وإعداد الصفوة.

وفى النهاية نستطيع استشراف دور الجامعة الأميريكية من خلال البيان الرائع الذى ظهر به هذا الكتاب المهم، وما قام به أيضاً من تحليل لأهدافها الأولى، وما طرأ عليها من تغيير وامتداداتها فى الواقع الراهن، ويمكننا القول إنه بفضل ما تقدمه من القيم والثقافة الأمريكية، تمثل هذه الجامعة إحدى آليات الهيمنة الأمريكية والتبعية، وبخاصة فى عصر العولمة التى تسعى فيه أمريكا للسيطرة على العالم، وذلك لكوْن خريجى هذه المؤسسة روادًا لهذا المجتمع وطليعة هذا العصر، بما يحملونه من قيم وثقافة الدولة المسيطرة عالمياً.

وهناك قيمة إضافية لهذا الكتاب الخطير تتمثل فيما حواه من وثائق سرية، استطاعت المؤلفة الحصول عليها لتوثيق رؤاها وتدعيم تحليلاتها، فتحية لها وللناشر على هذا الجهد المحمود.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الباحث الإسلامي