1434/5/14
قواعد منهجية في التربية النبوية
استنباطات تربوية من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم
الاستاذ الدكتور / فالح بن محمد بن فالح الصغيّر .
- ط1 .- الرياض: دار ابن الأثير للنشر والتوزيع ، 1434هـ .- 208ص.
يتناول الكتاب مجموعة من القواعد والأصول التربوية من الهدي النبوي من خلال أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله مع نفسه ومع أهل بيته وزوجاته، ومع مجتمعه برجاله ونسائه، وصغاره وكباره، ومع غير المسلمين من المشركين وأهل الكتاب وغيرهم.
ومن هذه القواعد، وضوح الهدف من خلال إصلاح العقيدة على التوحيد وبنذ ما يشوبها من الشركيات وأسبابها، والمحافظة على الفروض وسائر العبادات، وإصلاح الأخلاق والسلوك، والقيام بالأعمال الصالحة، ومنها تحديد الأهداف الخاصة والعامة والقريبة والبعيدة، الدينية والدنيوية، ومنها ترسيخ مفهوم التكامل في المنهج النبوي التربوي من حيث الشمولية والواقعية واليسر والوسطية، ومنها ربط الحياة الدينا بالآخرة قولاً وعملاً، ومنها التدرج في التربية في الأمر والنهي، ومنها اتباع فقه الأولويات في العقيدة والعبادات والسلوك، ومنها التسنن بنهج النبي صلى الله عليه وسلم في بناء الإنسان الصالح بالحث على الزواج واختيار الزوجة الصالحة ورعاية الأطفال وتربيتهم وإكرام الكبير والرحمة على الصغير، ومنها إعطاء كل ذي حق حقه في التخاطب والمعاملة، صغارًا وكبارًا، ومنها استخدام الأساليب التربوية المفيدة المختلفة كالتربية بالقدوة والتربية بالتوجيه والموعظة، والتربية بتنمية الميول والمهارات، ومن القواعد أيضًا الاهتمام الخاص بالمرأة كأم وزوجة وبنت وأخت وعمة وخالة وغيرها، ومنها الرفق واللين في التوجيه والتعليم داخل البيت وخارجه، ومنها اتباع التيسير في التعامل مع الناس في المجالات المختلفة ومراعاة الفطرة الإنسانية بعدم تحمل النفس أكثر من طاقاتها، ومنها الجمع بين الترغيب والترهيب، وأخيرًا الإكثار من الدعاء بالتوفيق والسداد.
ويختتم الكتاب بخلاصة عن مضمون تلك القواعد والأصول.
* * *
-
تصلك هذه الرسالة لكونك مشتركاً في القائمة البريدية لموقع شبكة السنة النبوية وعلومها.
-
لإلغاء الإشتراك من القائمة البريدية يرجى الدخول إلى الصفحة الرئيسة لموقع شبكة السنة النبوية وعلومها:انقر هنا...
-
تصلك هذه الرسالة من بريد مخصص للإرسال فقط، إذا كان هناك أي استفسار أو تعليق انقر هنا...
-
لدعوة أصدقائك لزيارة موقعنا انقر هنا...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق