اطبع هذه الصفحة

Translate

www.islamway.com

أذكار المسلم - جمع ملايين الحسنات يومياً مجاناً

أذكار المسلم - جمع ملايين الحسنات يومياً مجاناً • أذكار الصباح • أذكار المساء • أذكار عظيمة • أذكار المنزل • أذكار الآذان • أذكار المسجد • أذكار الخلاء • أذكار التشهد • أذكار الصلاة • أذكار الوضوء • أذكار النوم • أذكار الاستيقاظ • أذكار الطعام • أذكار أخرى أذكار الصباح انقر مرة للتلوين ومرتين للإلغاء على الأذكار من قالها حين يصبح أجير من الجن حتى يمسى ومن قالها حين يمسى أجير من الجن حتى يصبح مرة واحدة آية الكرسى: بسم الله الرحمن الرحيم "الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم". البقرة 255 1 من قالها حين يصبح وحين يمسى كفته من كل شىء ثلاث مرات بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد. بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الفلق، من شر ما خلق، ومن شر غاسق إذا وقب، ومن شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسد. بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الناس، ملك الناس، إله الناس، من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس، من الجنة و الناس. 2 مرة واحدة أصـبحنا وأصـبح المـلك لله والحمد لله ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له المـلك وله الحمـد، وهو على كل شيء قدير ، رب أسـألـك خـير ما في هـذا اليوم وخـير ما بعـده ، وأعـوذ بك من شـر هـذا اليوم وشر ما بعـده، رب أعـوذبك من الكسـل وسـوء الكـبر ، رب أعـوذ بك من عـذاب في النـار وعـذاب في القـبر. 3 من قالها موقنا بها حين يمسى ومات من ليلته دخل الجنة وكذلك حين يصبح مرة واحدة اللهـم أنت ربـي لا إله إلا أنت ، خلقتنـي وأنا عبـدك ، وأنا علـى عهـدك ووعـدك ما استـطعـت ، أعـوذ بك من شـر ما صنـعت ، أبـوء لـك بنعـمتـك علـي وأبـوء بذنـبي فاغفـر لي فإنـه لا يغـفر الذنـوب إلا أنت. 4 من قالها حين يصبح وحين يمسى كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة ثلاث مرات رضيـت بالله ربـا وبالإسلام ديـنا وبمحـمد صلى الله عليه وسلم نبيـا. 5 من قالها أعتقه الله من النار أربع مرات اللهـم إنـي أصبـحت أشـهدك ، وأشـهد حملـة عـرشـك ، وملائكتك ، وجمـيع خلـقك ، أنـك أنـت الله لا إله إلا أنـت وحـدك لا شريك لـك ، وأن محمـدا عبـدك ورسـولـك. 6 من قالها حين يصبح أدى شكر يومه مرة واحدة اللهـم ما أصبـح بي مـن نعـمة أو بأحـد مـن خلـقك ، فمـنك وحـدك لا شريك لـك ، فلـك الحمـد ولـك الشكـر. 7 من قالها كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والأخرة سبع مرات حسبـي الله لا إله إلا هو علـيه توكـلت وهو رب العرش العظـيم. 8 لم يضره من الله شيء ثلاث مرات بسـم الله الذي لا يضـر مع اسمـه شيء في الأرض ولا في السمـاء وهـو السمـيع العلـيم. 9 مرة واحدة اللهـم بك أصـبحنا وبك أمسـينا ، وبك نحـيا وبك نمـوت وإلـيك النـشور. 10 مرة واحدة اصبحنا على فطرة الاسلام وعلى كلمة الاخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة ابينا ابراهيم حنيفا مسلما وماكان من المشركين. 11 ثلاث مرات سبحـان الله وبحمـده عدد خلـقه ، ورضـا نفسـه ، وزنـة عـرشـه ، ومـداد كلمـاتـه. 12 ثلاث مرات اللهـم عافـني في بدنـي ، اللهـم عافـني في سمـعي ، اللهـم عافـني في بصـري ، لا إله إلا أنـت. 13 ثلاث مرات اللهـم إنـي أعـوذبك من الكـفر ، والفـقر ، وأعـوذبك من عذاب القـبر ، لا إله إلا أنـت. 14 مرة واحدة اللهـم إنـي أسـألـك العـفو والعـافـية في الدنـيا والآخـرة ، اللهـم إنـي أسـألـك العـفو والعـافـية في ديني ودنـياي وأهـلي ومالـي ، اللهـم استـر عـوراتي وآمـن روعاتـي ، اللهـم احفظـني من بـين يدي ومن خلفـي وعن يمـيني وعن شمـالي ، ومن فوقـي ، وأعـوذ بعظمـتك أن أغـتال من تحتـي. 15 ثلاث مرات يا حـي يا قيـوم بـرحمـتك أستـغـيث ، أصلـح لي شـأنـي كلـه ، ولا تكلـني إلى نفـسي طـرفة عـين. 16 مرة واحدة أصبـحـنا وأصبـح المـلك لله رب العـالمـين ، اللهـم إنـي أسـألـك خـير هـذا الـيوم ، فـتحه ، ونصـره ، ونـوره وبـركتـه ، وهـداه ، وأعـوذ بـك مـن شـر ما فـيه وشـر ما بعـده. 17 مرة واحدة اللهـم عالـم الغـيب والشـهادة فاطـر السماوات والأرض رب كـل شـيء ومليـكه ، أشهـد أن لا إلـه إلا أنت ، أعـوذ بك من شـر نفسـي ومن شـر الشيـطان وشـركه ، وأن أقتـرف علـى نفسـي سوءا أو أجـره إلـى مسـلم. 18 ثلاث مرات أعـوذ بكلمـات الله التـامـات من شـر ما خلـق. 19 من صلى على حين يصبح وحين يمسى ادركته شفاعتى يوم القيامة عشر مرات اللهـم صل وسلم على نبينا محمد. 20 ثلاث مرات اللهم إنا نعوذ أن نشرك بك شيئا نعلمه و نستغفرك لما لا نعلمه. 21 ثلاث مرات اللهم إنى أعوذ بك من الهم و الحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال. 22 ثلاث مرات أسغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه. 23 ثلاث مرات يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك و عظيم سلطانك. 24 من قالها أول النهار لم تصبه مصيبة حتى يمسي ومن قالها آخر النهار لم تصبه مصيبة حتى يصبح مرة واحدة اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم. ماشاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم. 25 أذكار المساء من قالها حين يصبح أجير من الجن حتى يمسى ومن قالها حين يمسى أجير من الجن حتى يصبح مرة واحدة آية الكرسى: بسم الله الرحمن الرحيم "الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم". البقرة 255 1 من قرأ آيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه مرة واحدة سورة البقرة: بسم الله الرحمن الرحيم "آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملآئكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير. لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنآ أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين". البقرة 285 - 286 2 من قالها حين يصبح وحين يمسى كفته من كل شىء ثلاث مرات بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد. بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الفلق، من شر ما خلق، ومن شر غاسق إذا وقب، ومن شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسد. بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الناس، ملك الناس، إله الناس، من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس، من الجنة و الناس. 3 مرة واحدة أمسينا وأمسى المـلك لله والحمد لله ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له المـلك وله الحمـد، وهو على كل شيء قدير ، رب أسـألـك خـير ما في هـذا اليوم وخـير ما بعـده ، وأعـوذ بك من شـر هـذا اليوم وشر ما بعـده، رب أعـوذبك من الكسـل وسـوء الكـبر ، رب أعـوذ بك من عـذاب في النـار وعـذاب في القـبر. 4 من قالها موقنا بها حين يمسى ومات من ليلته دخل الجنة وكذلك حين يصبح مرة واحدة اللهـم أنت ربـي لا إله إلا أنت ، خلقتنـي وأنا عبـدك ، وأنا علـى عهـدك ووعـدك ما استـطعـت ، أعـوذ بك من شـر ما صنـعت ، أبـوء لـك بنعـمتـك علـي وأبـوء بذنـبي فاغفـر لي فإنـه لا يغـفر الذنـوب إلا أنت. 5 من قالها حين يصبح وحين يمسى كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة ثلاث مرات رضيـت بالله ربـا وبالإسلام ديـنا وبمحـمد صلى الله عليه وسلم نبيـا. 6 من قالها أعتقه الله من النار أربع مرات اللهـم إنـي أمسيت أشـهدك ، وأشـهد حملـة عـرشـك ، وملائكتك ، وجمـيع خلـقك ، أنـك أنـت الله لا إله إلا أنـت وحـدك لا شريك لـك ، وأن محمـدا عبـدك ورسـولـك. 7 من قالها حين يمسى أدى شكر يومه مرة واحدة اللهـم ما أمسى بي مـن نعـمة أو بأحـد مـن خلـقك ، فمـنك وحـدك لا شريك لـك ، فلـك الحمـد ولـك الشكـر. 8 من قالها كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والأخرة سبع مرات حسبـي الله لا إله إلا هو علـيه توكـلت وهو رب العرش العظـيم. 9 لم يضره من الله شيء ثلاث مرات بسـم الله الذي لا يضـر مع اسمـه شيء في الأرض ولا في السمـاء وهـو السمـيع العلـيم. 10 مرة واحدة اللهـم بك أصـبحنا وبك أمسـينا ، وبك نحـيا وبك نمـوت وإلـيك النـشور. 11 مرة واحدة أمسينا على فطرة الاسلام وعلى كلمة الاخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة ابينا ابراهيم حنيفا مسلما وماكان من المشركين. 12 ثلاث مرات سبحـان الله وبحمـده عدد خلـقه ، ورضـا نفسـه ، وزنـة عـرشـه ، ومـداد كلمـاتـه. 13 ثلاث مرات اللهـم عافـني في بدنـي ، اللهـم عافـني في سمـعي ، اللهـم عافـني في بصـري ، لا إله إلا أنـت. 14 ثلاث مرات اللهـم إنـي أعـوذبك من الكـفر ، والفـقر ، وأعـوذبك من عذاب القـبر ، لا إله إلا أنـت. 15 مرة واحدة اللهـم إنـي أسـألـك العـفو والعـافـية في الدنـيا والآخـرة ، اللهـم إنـي أسـألـك العـفو والعـافـية في ديني ودنـياي وأهـلي ومالـي ، اللهـم استـر عـوراتي وآمـن روعاتـي ، اللهـم احفظـني من بـين يدي ومن خلفـي وعن يمـيني وعن شمـالي ، ومن فوقـي ، وأعـوذ بعظمـتك أن أغـتال من تحتـي. 16 ثلاث مرات يا حـي يا قيـوم بـرحمـتك أستـغـيث ، أصلـح لي شـأنـي كلـه ، ولا تكلـني إلى نفـسي طـرفة عـين. 17 مرة واحدة أمسينا وأمسى المـلك لله رب العـالمـين ، اللهـم إنـي أسـألـك خـير هـذا الـيوم ، فـتحه ، ونصـره ، ونـوره وبـركتـه ، وهـداه ، وأعـوذ بـك مـن شـر ما فـيه وشـر ما بعـده. 18 مرة واحدة اللهـم عالـم الغـيب والشـهادة فاطـر السماوات والأرض رب كـل شـيء ومليـكه ، أشهـد أن لا إلـه إلا أنت ، أعـوذ بك من شـر نفسـي ومن شـر الشيـطان وشـركه ، وأن أقتـرف علـى نفسـي سوءا أو أجـره إلـى مسـلم. 19 ثلاث مرات أعـوذ بكلمـات الله التـامـات من شـر ما خلـق. 20 من صلى على حين يصبح وحين يمسى ادركته شفاعتى يوم القيامة عشر مرات اللهـم صل وسلم على نبينا محمد. 21 ثلاث مرات اللهم إنا نعوذ أن نشرك بك شيئا نعلمه و نستغفرك لما لا نعلمه 22 ثلاث مرات اللهم إنى أعوذ بك من الهم و الحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال. 23 ثلاث مرات أسغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه. 24 ثلاث مرات يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك و عظيم سلطانك. 25 من قالها أول النهار لم تصبه مصيبة حتى يمسي ومن قالها آخر النهار لم تصبه مصيبة حتى يصبح مرة واحدة اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم. ماشاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم. 26 أذكار عظيمة الأجر والنفع يكتب له ألف حسنة أو يحط عنه ألف خطيئة مائة مرة سبحان الله 1 حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر مائة مرة سبحان الله وبحمده 2 من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة أى عدد سبحان الله العظيم وبحمده 3 ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن أى عدد سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم 4 كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مئة حسنة، ومحيت عنه مئة سيئة، وكانت له حرزا من الشيطان مائة مرة لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير 5 كنز من كنوز الجنة أى عدد لاحول ولا قوة إلا بالله 6 من صلى على حين يصبح وحين يمسى ادركته شفاعتى يوم القيامة عشر مرات اللهم صل وسلم على نبينا محمد 7 لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم مائة مرة أستغفر الله 8 في كل مره تحط عنه عشر خطايا ويرفع له عشر درجات ويصلي الله عليه عشرا وتعرض على الرسول صلى الله عليه وسلم أى عدد اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد. 9 أذكار دخول وخروج المنزل أذكار الدخول إلى المنزل بسـم الله ولجنـا، وبسـم الله خـرجنـا، وعلـى ربنـا توكلـنا 1 أذكار الخروج من المنزل: بسم الله ، توكلـت على الله ولا حول ولا قـوة إلا بالله. اللهـم إنـي أعـوذ بك أن أضـل أو أضـل ، أو أزل أو أزل ، أو أظلـم أو أظلـم ، أو أجهل أو يـجهل علـي. 2 أذكار عند سمع الآذان ما يقال عند سماع الأذان: عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علي، فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا، ثم سلوا الله لي الوسيلة، فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة‏"‏ رواه مسلم في صحيحه‏.‏ 1 وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏من قال حين يسمع المؤذن‏:‏ أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، رضيت بالله ربا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا، وبالإسلام دينا، غفر له ذنبه‏"‏ وفي رواية ‏"‏من قال حين يسمع المؤذن‏:‏ وأنا أشهد‏"‏ رواه مسلم في صحيحه‏. 2 عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏من قال حين يسمع النداء‏:‏ اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمدا الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته‏.‏ حلت له شفاعتي يوم القيامة‏"‏ رواه البخاري في صحيحه‏.‏‏ 3 أذكار المسجد أذكار الذهاب إلى المسجد: اللهـم اجعـل في قلبـي نورا ، وفي لسـاني نورا، واجعـل في سمعي نورا، واجعـل في بصري نورا، واجعـل من خلفي نورا، ومن أمامـي نورا، واجعـل من فوقـي نورا ، ومن تحتـي نورا .اللهـم أعطنـي نورا. 1 أذكار دخول المسجد: أعوذ بالله العظيـم وبوجهـه الكريـم وسلطـانه القديـم من الشيـطان الرجـيم، بسـم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهـم افتـح لي أبواب رحمتـك. 2 أذكار الخروج من المسجد: بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهـم إنـي أسألك مـن فضـلك، اللهـم اعصمنـي من الشيـطان الرجـيم. 3 أذكار دخول وخروج الخلاء الذكر عند الخلاء: (بسم الله) اللهـم إنـي أعـوذ بـك مـن الخـبث والخبائث. 1 الذكر بعد الخروج من الخلاء: غفـرانك. 2 أذكار بعد التشهد الأخير قبل السلام اللهم إنى أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال. 1 اللهم اغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أسرفت، وما أنت أعلم به منى، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت. 2 اللهم إنى ظلمت نفسى ظلماَ كثيراَ ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفرلى مغفرة من عندك وارحمنى إنك أنت الغفور الرحيم. 3 أذكار بعد السلام من الصلاة المفروضة أسـتغفر الله، أسـتغفر الله، أسـتغفر الله. اللهـم أنـت السلام ، ومـنك السلام ، تباركت يا ذا الجـلال والإكـرام. 1 لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له المـلك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهـم لا مانع لما أعطـيت، ولا معطـي لما منـعت، ولا ينفـع ذا الجـد منـك الجـد. 2 لا إله إلا الله, وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا حـول ولا قـوة إلا بالله، لا إله إلا اللـه، ولا نعـبـد إلا إيـاه, له النعـمة وله الفضل وله الثـناء الحـسن، لا إله إلا الله مخلصـين لـه الدين ولو كـره الكـافرون. 3 سـبحان الله، والحمـد لله ، والله أكـبر. (ثلاثا وثلاثين). لا إله إلا الله وحـده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قـدير. 4 ( قـل هـو الله أحـد …..) [ الإخـلاص ] ( قـل أعـوذ برب الفلـق…..) [ الفلـق ] ( قـل أعـوذ برب النـاس…..)[ الـناس ] (ثلاث مرات بعد صلاتي الفجر والمغرب. ومرة بعد الصلوات الأخرى). 5 ( الله لا إله إلا هـو الـحي القيـوم لا تأخـذه سنـة ولا نـوم …..) [آية الكرسي - البقرة:255] 6 لا إله إلا الله وحـده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيـي ويمـيت وهو على كل شيء قدير. (عشر مرات بعد المغرب والصـبح) 7 اللهـم إنـي أسألـك علمـا نافعـا ورزقـا طيـبا ، وعمـلا متقـبلا . (بعد السلام من صلاة الفجر) 8 7 مرات اللهم أجرنى من النار. (بعد صلاة الصبح والمغرب) 9 مرة واحدة اللهـم أعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك 10 أذكار الوضوء الذكر عند الوضوء: قبل الوضوء: ( بسم الله ) 1 بعد الوضوء ( أشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ) وزاد الترمذي بعد ذكر الشهادتين "اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين" "سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 2 اللهـم إنـي أسألـك علمـا نافعـا ورزقـا طيـبا ، وعمـلا متقـبلا. (بعد السلام من صلاة الفجر) 3 أذكار النوم والأحلام مرة واحدة باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين 1 مرة واحدة اللهـم إنـك خلـقت نفسـي وأنـت توفـاهـا لك ممـاتـها ومحـياها ، إن أحييـتها فاحفظـها ، وإن أمتـها فاغفـر لـها . اللهـم إنـي أسـألـك العـافـية. 2 ثلاث مرات اللهـم قنـي عذابـك يـوم تبـعث عبـادك. 3 مرة واحدة باسـمك اللهـم أمـوت وأحـيا. 4 مرة واحدة الـحمد لله الذي أطـعمنا وسقـانا، وكفـانا، وآوانا، فكـم ممـن لا كـافي لـه ولا مـؤوي. 5 مرة واحدة اللهـم عالـم الغـيب والشـهادة فاطـر السماوات والأرض رب كـل شـيء ومليـكه، أشهـد أن لا إلـه إلا أنت، أعـوذ بك من شـر نفسـي، ومن شـر الشيـطان وشـركه، وأن أقتـرف علـى نفسـي سوءا أو أجـره إلـى مسـلم. 6 مرة واحدة اللهـم أسـلمت نفـسي إلـيك، وفوضـت أمـري إلـيك، ووجـهت وجـهي إلـيك، وألـجـات ظهـري إلـيك، رغبـة ورهـبة إلـيك، لا ملجـأ ولا منـجـا منـك إلا إلـيك، آمنـت بكتـابك الـذي أنزلـت وبنبـيـك الـذي أرسلـت. 7 مرة واحدة سبحان الله (33 مرة) والحمد لله (33 مرة) والله أكبر(34 مرة) 8 ثلاث مرات يجمع كفيه ثم ينفث فيهما والقراءة فيهما‏:‏ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ و‏{‏قل أعوذ برب الفلق‏}‏ و‏{‏قل أعوذ برب الناس‏}‏ ومسح ما استطاع من الجسد يبدأ بهما على رأسه ووجه وما أقبل من جسده. 9 من قرأ آيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه مرة واحدة سورة البقرة: بسم الله الرحمن الرحيم (آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملآئكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير. لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنآ أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين). البقرة 285 - 286 10 أجير من الجن حتى يصبح مرة واحدة آية الكرسى: بسم الله الرحمن الرحيم (الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم). البقرة 255 11 ثلاث مرات اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك 12 أذكار من قلق في فراشه ولم ينم: عن بريدة رضي الله عنه، قال‏:‏ شكا خالد بن الوليد رضي الله عنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله‏!‏ ما أنام الليل من الأرق، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إذا أويت إلى فراشك فقل‏:‏ اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارا من خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو أن يبغي علي، عز جارك، وجل ثناؤك ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت‏" عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم من الفزع كلمات‏:‏ ‏"‏أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون‏" 13 أذكار الأحلام: عن أبي قتادة رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏الرؤيا الصالحة‏"‏ وفي رواية ‏"‏الرؤيا الحسنة من الله، والحلم من الشيطان، فمن رأى شيئا يكرهه فلينفث عن شماله ثلاثا وليتعوذ من الشيطان، فإنها لا تضره‏". 14 أذكار الاستيقاظ الحمـد لله الذي أحـيانا بعـد ما أماتـنا وإليه النـشور. 1 الحمد لله الذي رد علي روحي وعافاني في جسدي وأذن لي بذكره. 2 لا إله إلا الله وحـده لا شـريك له، له الملـك وله الحمـد، وهو على كل شيء قدير، سـبحان الله، والحمـد لله ، ولا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. رب اغفر لي. 3 أذكار الطعام والضيف الذكر عند الطعام والشراب: بسم الله - فإن نسى فى أوله فليقل، بسم الله فى أوله وآخره، اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيرا منه 1 الذكر عند الفراغ من الطعام والشراب: ‏الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى عنه ربنا‏ الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة، غفر له ما تقدم من ذنبه‏ 2 أذكار الضيف: ‏أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار، وصلت عليكم الملائكة‏ 3 أذكار أخرى دعاء لبس الثوب الحمد لله الذي كساني هذا (الثوب) ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة 1 دعاء لبس الثوب الجديد اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه، أسألك من خيره 2 دعاء الكرب لا إله إلا اله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات، ورب الأرض ورب العرش الكريم اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله ، لاإله إلا أنت لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين الله الله رب لا أشرك به شيئا 3 دعاء الهم والحزن اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي. اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال. 4 دعاء قضاء الدين اللهم اكفنى بحلالك عن حرامك وأغننى بفضلك عمن سواك 5 دعاء الريح اللهم إنى أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها وشر ما أرسلت به. 6 دعاء الرعـد سبحان الله الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته 7 دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ويرم الله المستقدمين منا والمستأخرين، أسأل الله لنا ولكم العافية. 8 دعاء نزول االمطر اللهم صيباَ نافعاَ 9 دعاء ركوب الدابة أو ما يقوم مقامها ( السيارة أو القطار أو الطائرة أو السفينة) بسم الله ، الحمد لله ، سبحان الذي سخر لنا هذا وماكنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الله اكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي ، فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت. 10 دعاء السفر اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ماترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هـذا واطوِ عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل. وإذا رجع قالهن وزاد فيهن ـ" آيبون ،تآئبون، عابدون ، لربنا حامدون 11 دعاء المسافر للمقيم استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه 12 دعاء المقيم للمسافر أستودع ُ الله دينك وأمانتك ، وخواتيم عملك زودك الله التقوى، وغفر ذنبك، ويسر لك الخير حيث ما كنت 13 دعـــاء النـــزول في مكــان أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق 14 الدعاء بين السجدتين رب اغفر لي رب اغفر لي اللهم اغفر لي ، وارحمني واهدني واجبرني وعافني وارزقني وارفعني 15 دعـاء من استصعب عليه أمر اللهم لاسهل إلا ماجعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا 16 دعـاء الخوف من الشــرك اللهم إني أ عوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم ، وأستغفرك لما لا أعلم 17 ما يقال في المجلس رب اغفر لي وتب عليّ إنك أن التواب الغفور (100 مرة قبل أن يقوم) 18 كفارة المجلس سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 19 دعاء من رأى مبتلى الحمد لله الذي عافاني مما ابتلا به وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً 20 دعـاء الغـضـب أعوذ بالله من الشيطان الرجيـم 21 الدعاء للمتزوج بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير 22 دعاء المتزوج لنفسه اللهم إني أسألك خيرها وخير ماجبلتها عليه وأعوذ بك من شرها وشر ماجبلتها عليه ، وإذا اشترى بعيراً فليأخذ بذروة سنامه وليقل مثل ذلك 23 الدعاء قبل الجماع بسم الله ـ اللهم جنبنا الشيطان، وجنب الشيطان مارزقتنا 24 دعاء العطاس إذا عطـس أحـدكم فليقل : الحمـد لله ، وليقل له أخـوه ، أو صاحبه : يرحمـك الله فـإذا قال له : يرحمك الله ، فليقل : يهديكم الله ويصلح بالكم. 25 الدعاء عند افطار الصائم ذهب الضمـأ ، وأبتلت العروق ، وثبت الأجر إن شاء الله 26 الدعاء إذا أفطر عند أهل بيت أفطر عندكم الصائمون ، وأكل طعامكم الأبرار ، وصلت عليكم الملائكة 27 دعاء رؤية الهلال الله أكبر ، اللهم أهله علينا بالأمن ، والإيمان والسلامة ، والإسلام ، والتوفيق لما تحب وترضى ربنا وربك الله. 28 دعاء من أصيب بمصيبة إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها 29 الدعاء للمريض في عيادته لابأس طهور إن شاء الله مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبع مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي. 30 دعاء المريض الذي يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني والحقني بالرفيق الأعلى 31 ما يعوذ به الأولاد أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ، ومن كل عين لامة 32 مايقول ويفعل من أذنب ذنباً مامن عبد يذنب ذنباً فيحسـن الطهور ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغــفــر الله إلا غفر له 33 دعاء لقاء العدو وذي السلطان حسـبنا الله ونعـم الـوكـيل اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم اللهم أنت عضدي ، وأنت نصيري ، بك أجول وبك أصول وبك أقاتل 34 دعـاء صـلاة الاستخـارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الاموركلها كما يعلمنا السورة من القرآن ، يفول : ( إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولاأقدروتعلم ولاأعلم وأنت علام الغيوم ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ـ ويسمي حاجته ـ خيرا لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ـ أو قال عاجله وآجله ـ فأقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ـ أو قال عاجله وآجله ـ فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به). 35 دعـاء سجود التلاوة سجد وجهي للذي خلقه ،وشق سمعه وبصره بحوله وقوته ( فتبارك الله احسن الخالقين ) 36 دعـــــاء الاستفــتــــاح اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والغرب ، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد. سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدُّك ولاإله غيرك. الله اكبر كبيرا ، الله اكبر كبيرا ، الله اكبر كبيرا ، والحمد لله كثيرا ، والحمد لله كثيرا ، والحمد لله كثيرا ، وسبحان الله بكرة وأصيلا(ثلاثـــا) ـ "اعوذ بالله من الشيطان من نفحه ونفثه وهمزه ". 37 دعاء دخول السوق لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير (كتب الله له ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف سيئة ورفع له ألف الف درجة وفي رواية: وبنى له بيتا في الجنة). بسم الله، اللهم إني أسألك خير هذه السوق، وخير ما فيها، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها، اللهم إني أعوذ بك أن أصيب بها يميناً فاجرةً، أو صفقة خاسرة. 38 عنــــد فعــــل الذنب أو ارتكاب المعصية كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ((ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور،ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلاَّ غُفر له )). 39 الدعـــاء عنــــد سماع أصوات الحيوانات الدعاء عند صياح الديك : (( اللهم إني أسألك من فضلـــك )). ((إذا سمعتم صياح الديك[من الليل]،فاسألوا الله من فَضْلِهِ فإنها رأت ملكاً و إذا سمعتم نهيق الحمار،فتعوَّذوا بالله من الشيطان فإنها رأت شَيْطَاناً)). متفق عليه. الدعاء عند صياح الديك و نهيق الحمار و نباح الكلاب: (( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم )). ((إذا سمعتم نُباحَ الكلاب و نهيق الحمير بالليل فتعوذوا بالله فإنهن يَرَيْنَ ما لا ترون)). صحيح(صحيح سنن أبي داود3/961) 40 سيد الاستغفار اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوئ لك بنعمتك على وأبوئ بذنبي ، فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت. عن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( سيد الاستغفار أن يقول العبد اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوئ لك بنعمتك على وأبوئ بذنبي ، فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت ) من قالها في النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قالها من الليل وهو موقناً بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة . أخرجه البخاري. 41 الدعـــاء إذا أحسست بوجع في جسدك ضع يدك على الذي تألَّم من جسدك وقل: بسم الله ،ثلاثاً ،وقل سبع مرات: أعوذُ بالله وقُدْرَتِهِ من شَرِّ مَا أَجِدُ واُحَاذِرُ. 42

اوقات الصلاه

الاثنين، 19 مارس 2012

جديد مدونة أخر خبر

جديد مدونة أخر خبر

Link to أخر   خبر

العدوان الاخير لغزة موجه إلى مصر محمد سيف الدولة

Posted: 18 Mar 2012 11:08 PM PDT



عدوان غزة موجه إلى مصر


محمد سيف الدولة   |  18-03-2012 14:52

قامـت (إسرائيل) باغتيال المجاهد زهير القيسى، الأمين العام للجان المقاومة الشعبية ومخطِط عملية أسر جلعاد شاليط، فاستشهد هو ورفيقه المجاهد محمود الحننى الأسير المُحَرَّر فى صفقة تبادل الأسرى، فرد المجاهدون الفلسطينيون (كما هو متوقع) بإطلاق عدد من الصواريخ على إسرائيل التى شنت عدوانًا جديدًا على غزة أسقط 26 شهيدًا غير المصابين.

وكانت أبرز التصريحات (الإسرائيلية) المعبرة عن الأهداف الحقيقية وراء العدوان ما قاله "موشى يعالون" نائب رئيس الوزراء الإسرائيلى ووزير الشئون الإستراتيجية بأن (جولة التصعيد الحالية أثبتت فشل نظرية أن الوضع الجديد فى مصر المنبثق عن الثورة يكبل يد إسرائيل فى قطاع غزة)

ليرسل بذلك للجميع وعلى رأسهم مصر، رسالة واضحة لا تحتمل التأويل. رسالة تهديد وتحدٍ وجس نبض واختبار نوايا للثورة المصرية.

فهم يريدون بهذا العدوان توجيه ذات الاستجواب الذى وجهته لنا، ألف مرة, الوفود الأمريكية المتتالية منذ قيام الثورة ألا وهو: هل ستلتزمون بمعاهدة السلام المصرية الإسرائيلية؟

ورغم أن إجابات الجميع (للأسف الشديد) جاءت بالإيجاب الذى كاد يقترن بالقسم، بأننا والله العظيم ثلاثة سنلتزم .. سنلتزم ، إلا أنه من الواضح أنهم لم يطمئنوا إلى الإجابات النظرية التى تلقوها من كل الأطراف، فقرروا أن يحصلوا على إجابة عملية على أرض الواقع. و جاءنا استجوابهم هذه المرة محمولاً على جثامين شهدائنا الكرام فى فلسطين.

وهو ليس نهجًا إسرائيليًا جديدًا، بل كان هذا هو أسلوبهم على الدوام: فعلوها من قبل مع نظام السادات / مبارك ومع آخرين. فلقد وُضِعَت مصر بعد توقيع اتفاقية كامب ديفيد عام 1978، تحت اختبارات قاسية لمعرفة حقيقة نواياها وللتأكد من تخليها تمامًا عن اتفاقيات الدفاع العربى المشترك لصالح إسرائيل، وتم اختبارها ثلاث مرات على الأقل:

المرة الأولى تمت مع الاجتياحات الإسرائيلية للبنان عام 1978 فيما سمى بعملية الليطانى.

والثانية تمت فى ضرب المفاعل النووى العراقى فى يونيو 1981.

أما الاختبار الثالث فتم أثناء الاجتياح الإسرائيلى الأكبر والأخطر للبنان عام 1982فيما عرف بسلام الجليل.

ولما نجح النظام المصرى فى الاختبارات الثلاثة والتزم الصمت تمامًا، أعطته الولايات المتحدة شهادة حسن سير وسلوك وقبلت به عضوًا عاملاً ونشيطًا فى الحظيرة الأمريكية.

ومن يومها لم يخرج منها أبدًا، فأثبت ولاءه الكامل للأمريكان ولإسرائيل فى مناسبات متعددة: مثل حرب تحرير الكويت 1990/1991 ومقاومة (الإرهاب) واحتلال أفغانستان 2001 والعراق 2003 وحرب لبنان 2006 وحرب غزة 2008/2009 ثم حصارها، وأخيرًا تقسيم السودان وغيره الكثير.

***

والآن وانتخابات الرئاسة وتسليم السلطة باتت على الأبواب، فإنه من الواضح أن الأمريكان والصهاينة لم يتخذوا بعد قرارهم النهائى بشأن ما يحدث فى مصر، هل يباركونه أم يحاولون إجهاضه؟ فقاموا بالعدوان الأخير على غزة لإحراج القوى الجديدة فى مصر واختبار حقيقة نواياها تجاه إسرائيل.

وحتى لا يكون هناك أى مجال للشك فى أهداف هذا العدوان، أعلن (يعالون) ما أعلنه، فى انتظار رد الفعل المصرى.

والسؤال الآن هو هل ستنتصر قوى الثورة لفلسطين؟ أم ستنتصر بقايا نظام مبارك لأمن إسرائيل؟.

وهل سنقف ذات الموقف الوطنى الذى وقفناه فى عدوان 2008 حين كنا فى المعارضة؟ أم أن السلطة غيرتنا؟

سنرى

مقال | لماذا لا يؤيد البعض الشيخ "حازم أبو إسماعيل"؟ بقلم محمد بن شاكر الشريف

Posted: 18 Mar 2012 10:55 PM PDT







كتب أحد الكتاب مقالاً يبين فيه مسوغات الذين لا يؤيدون ترشح الشيخ الدكتور حازم لمنصب رئاسة الجمهورية وذكر أن المسوغات لا تخرج عن ثلاثة أمور، فقال:
المسوغ الأول: شخصية الشيخ لا تؤهله أن يكون رئيساً لبلد بحجم مصر وأضاف وهذا الحكم منهم هو قناعة شخصية قامت على قراءتهم لمواقف الشيخ حازم وأفعاله وردود أفعاله وطرحه وخطابه.
المسوغ الثاني: الشيخ لا ينزل على ما يصلون إليه من قرارات جماعية وأن الشيخ يعلل ذلك أنه يفهم أكثر منهم في السياسة، وأن خطابه معهم فيه نوع من التعالي السياسي.
المسوغ الثالث : وصول رئيس إسلامي معناه كارثة من وجهين وذكر أن هذا المسوغ سمعه من كتاب محسوبين على التيار الإسلامي وليس من الشيوخ.
الوجه الأول: أن مصر ستحاصر من قبل أمريكا والغرب ويشبه ذلك بحصار المسلمين في مكة في شعب أبي طالب وذكر أن هذا لم يسمعه من المشايخ ثم استدرك بقوله: لكن أظن له تأثير على قرارهموإن لم يصرحوا به لأنه ينافي كل ما علمونا إياه ولو في الظاهر.
الوجه الثاني: التركة ثقيلة جداً جداً جداً والتحديات هائلة والنجاح سيكون بطيئاً جداً وربما تأخر ومن ثم سيتحمل المشروع الإسلامي وحده كل السخط الشعبي بل ربما انقلب الشعب على الإسلاميين وهو ما يعني ضربة موجعة لأسهم المشروع الإسلامي، ثم يقول: هناك سبب سمعته أخيراً وهو أنه لا يمكن أن نأخذ قرارنا بعيداً عن اختيار الإخوان لأن هذا قد يأتي بليبرالي أو فل ومن ثم ولأن (الشيخ) حازم خارج حسابات الإخوان فلا يمكن دعمه لأنه سيخسر في النهاية ما دام لم يدعمه الإخوان".
كان ذلك هو ما ذكره الكاتب وهو كلام عليه مؤاخذات كثيرة وبيان ذلك كالتالي:
الرد العام: مع التسليم بكل تلك المؤاخذات وأنا لا أسلم بها ليس لعصمة الشيخ كما يتعامل كثيرون مع شيوخهم بلسان الحال وإن لم يكن بلسان المقال، ولكن لأنها غير صحيحة في نفسها كما سأبين في الرد التفصيلي إن شاء الله.
لكن لو افترضنا صحة ما قيل فلا شك أن للشيخ حازم إيجابيات شهد بها القاصي والداني والمحب والشاني، فهلا وازنتم بين سلبياته (المفاسد) التي ترونها وإيجابياته (المصالح) المعلومة للكثير من الناس وبينتم لنا أيهما يغلب الآخر السلبيات أو الإيجابيات أو المفاسد والمصالح ، فهذا ما تعلمتوه وما تعلمونه للناس من تقدير المفاسدوالمصالح والموازنة بينها، أما مجرد الاقتصار على ذكر السلبيات أو المفاسد من غير ذكر الايجابيات أو المصالح في مثل هذا الموقف فأقل ما يقال فيه: إنه من البيان الناقص ولا أريد أن أزيد عن ذلك.
إن أحداً لا يخلو تصرفه من مفسدة أو سلبية إلا من عصم الله فلو لم ندعم أحدا لوجود مفسدة عنده أو سلبية فلن ندعم أحداً.
ونريد أن نعرف هل من تدعمونه يخلو من المفاسد أو أن مفاسده منغمرة في جانب مصالحه، وإذا قلتم نحن لم نعلن دعمنا لأحد حتى الآن فيقال: قد صرح الشيخ عبد المنعم الشحات أن الإخوان عرضوا على المستشار طارق البشرى الترشح للرئاسة ولكنه رفض ثم قال: نحن على استعداد لدعمه مع الإخوان لو وافق وأنكم مستعدون للموافقة على أي شخصية من هذه العينة، ومع تسليمي بمكانة المستشار البشري وفقه الله تعالى لكن السؤال أليس له سلبيات هل يخلو من السلبيات هل وازنتم بين سلبياته وإيجابياته وتوصلتم لرجحان الايجابيات على السلبيات.
على أنا نقول إن التصرفات تدل على أن ما يساق هو من قبيل البحث عن الدليل بعد الاعتقاد أو اتخاذ القرار، وليس من باب الدليل الذي يقود إلى الاعتقاد أو القرار،والمؤشر على ذلك اختلاف المسوغات فبينما نجد من يعلل عدم تأييده للشيخ حازم بحجة استهانته بالدماء إذا به يعود ويقول كي أدعمه فلا بد أن يعطينا جدولا زمنيا لتطبيق الشريعة فأين ذهبت تلك الاحتجاجات المتقدمة.
ومن يقول لن ندعم أحداً إلا بعد قفل باب الترشيح لاحتمال ظهور من هو أفضل إذا بهم يصرحون باستعدادهم لدعم المستشار البشري لو وافق على الترشح للرئاسة وقد كان هذا الإعلان قبل أن يفتح الباب للترشح فأين القول لن ندعم أحدا إلا بعد قفل الباب لاحتمال ظهور الأفضل.
وأنتم الآن تبحثون عن شخصية تدعمونها لتفقوا بها في مواجهة الشيخ الدكتور حازم وهذه الشخصية لن تتمكنوا من إيجادها في ذلك الوقت ليس لأنه لا يوجد مثيل للشيخ، ولكن لأن الشيخ قطع شوطاً كبيراً في سباق الرئاسة وكون شعبية اخترقت كثيرا من الصفوف حتى صفوف أتباعكم فشباب السلفية الذي تربى عقودا على أهمية سلامة العقيدة وسلامة المنهج يجد في الشيخ الدكتور حازم تمثيلاً قوياً لما تربوا عليه ويستغرب من عدم دعم بعض المشايخ له، ولعل ما سمعناه في الفترة الأخيرة عن تقدم د. باسم خفاجي لهذا السباق يكون داخلا في ذلك لا سيما أن الشيخ عبد المنعم الشحات ذكره في مسوغات عدم المبادرة لدعم مرشح إسلامي أنه قال هناك ثلاثة مرشحون إسلاميون وقد أضيف لهم الآن رابع د. باسم خفاجي فهو يضع ظهور واحد مثل د. باسم مسوغا للانتظار في دعم أي مرشح إسلامي لعله قد يظهر آخر، لكن ماذا أضاف ظهور د. باسم؟ لا شيء فما فرصة شخص غير معروف لكافة الشعب المصري وليس له حضور ظاهر لا قبل الثورة ولا في أثنائها ولا بعدها ولم يتمكن من البروز ومخاطبة الناس، كيف يكون مصيره أمام عملاق مثل الشيخ الدكتور حازم الذي كان له دور قبل الثورة وأثنائها واشتد بروز دوره بعد الثورة بحيث أنه فرض نفسه فرضا على الساحة وأصبح يمثل الرقم الأول في المسابقة إلى الرئاسة.
ومع كل أسف ففرض ظهور من هو أفضل من الشيخ حازم يعد من وجهة نظري نقصا في معرفة السنن الاجتماعية، فعندما تكون هناك أحداث جسام تحتاج إلى مواقف حاسمة وتصدر لقيادة الجموع ثم يتخلف المتخلف عن ذلك سنة كاملة لا نسمع له حسا ولا خبرا ثم يقال لعله موجود بل هو معدوم، والأيام بيننا أخرجوا لنا ممن لم يظهر في تلك الأيام الحاسمة من هو أفضل من الشيخ بارك الله فيه.
وننتقل من الرد العام إلى الرد المفصل
أما عن المسوغ الأول: فأقول إن أفعاله وردود أفعاله وطرحه وخطابه تدل على أنه نموذج فريد تدل على شخصية ثابتة محددة الأهداف تعرف ما تريد وتتخذ ما تراه من الوسائل التي تحقق له مراده، ولو لم يكن للشيخ إلا موقفه الذي عجل بنقل السلطة من العسكريين إلى المدنيين أكثر من سنة كاملة لكفاه ذلك، وقد وقفتم جميعا عاجزين عن أن تفعلوا شيئا في هذه المسألة، أما ما فعله معارضوه الذين يدعون الحكمة والفهم العميق في السياسة وأنهم أبناء بجدتها في مقابل ذلك فهو حماية أقسام الشرطة وحماية الكنائس في الأعياد ومن غير الدخول في الأحكام الشرعية المتعلقة بهذا العمل فإن هذه الأفعال أفعال جزئية ليس لها تأثير على المسار السياسي العام في البلد، كما كان لمواقفه المتعددة الفضل في الحفاظ على الروح الثورية لدى الشعب يَقِظة من غير أن تخبووالتي تمكنت بفضل الله تعالى من كبح جماع من لعب خمر السلطة بعقولهم وانقطع كل أمل لهم في الاحتفاظ بالسلطة، ومن ثم فالقول إن شخصية الشيخ حفظه الله لا تؤهله أن يكون رئيسا لبلد بحجم مصر هو من الظلم البين وإذا كان هذا القول مؤسسا على مواقف الشيخ وأفعاله وردود أفعاله كما يقال فهذا برهان عندي على ضعف الفهم السياسي لأصحاب هذه المقولة.
وأما المسوغ الثاني: وهو أن الشيخ لا ينزل على ما يصلون إليه من قرارات جماعية وأنه يعلل ذلك أنه يفهم في السياسة أكثر منهم وأن خطابه السياسي فيه نوع من التعالي عليهم، فمن حقنا أن نطلب منهم أن يخبرونا ما القرارات الجماعية التي لا ينزل عليها فلعلهم لو عرضوها لتبين لنا صحة موقفه فيها،والمسلم الناظر في الأدلة مطالب بالعمل بما يرى صوابه هو لا بما يرى الناس صوابه، ولا يجب عليه النزول لرأي غيره وترك رأيه إلا في حالة الإجماع ومعلوم أن المشايخ الذين يقال إنه لم ينزل على رأيهم لا يمثلون إجماعا ولا حتى جمهورا، فليس هناك ما يلزمه شرعا أن يترك رأيه لرأيهم ومن ثم فلا ينبغي التثريب عليه لذلك، وللمسلم الواعي صاحب البصيرة الثبات على ما يرى صوابه ولا يترك ما تبين له أنه الصواب لرأي غيره وإن كان الغير فاضلا ما لم يكن إجماعا، والجميع المشايخ وغيرهم لا يخفى عليهم إصرار أبي بكر رضي الله تعالى عنه على رأيه في قتال مانعي الزكاة رغم اعتراض من اعترض عليه حتى كان من نتيجة ثباته على رأيه أن يفيء الناس إليه يقول عمر رضي الله تعالى عنه وهو الخليفة الراشد وكان من أكبر المعارضين لقتال مانعي الزكاة حتى إنه ذهب لأبي بكر واحتج عليه وقال له كيف تقاتل الناس وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله فإذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها؟ فلم يحتج عليه أبو بكر بحديث آخر ولا بشيء وإنما بفهمه للحديث فقال: فهذا من حقها ألا يفرقوا بين ما جمع الله ولو منعوني شيئا مما أقروا لرسول الله صلى الله عليه وسلم قاتلتهم عليه، وثبت أبو بكر رضي الله تعالى عنه على هذا القول كالجبل الأشم لا يزعزعه عنه شيء بل أقسم بالله على قتالهم فقال في عزم وإصرار: والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة، ولم يستمع لمشورة أحد في ذلك، حتى قال عمر رضي الله تعالى عنه أكبر المعارضين لأبي بكر رضي الله تعالى عنه في هذه المسألة: فوالله ما هو إلا أن رأيت أن الله قد شرح صدر أبي بكر للقتال، فعرفت أنه الحق"، ثم انعقد الإجماع بعد ذلك على صواب موقف أبي بكر وحمد أهل العلم له موقف الصلب في ذلك، ولو قدر أن يسكت أبي بكر وينزل عن رأيه لرأي من أشار عليه بترك القتال لكانت ثلمة في الإسلام لا يعلم مدى أثرها إلا الله تعالى.
ثم ما الإشكال في مخالفة رأي أناس في مسائل ثبت في أكثر من مناسبة أنهم ليسوا من أهل الفقه والبصيرة فيها، وأما قولهم إن خطابه فيه نوع من التعالي السياسي فذلك شيء يجدونه في صدورهم وهو من نزغ الشيطان بين الإخوة كما قال يوسف عليه السلام: "نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي"، فكان ينبغي عليهم التعالي على هذا الذي يجدونه في صدورهم ولا يصدهم عن تأييد من يستبين منه بلا جدال تمسكه التام بالشريعة وثباته على موقفه وعدم المراوغة أو التنازل لكسب بعض الأصوات، كما يستبين منه فهمه الراقي لكثير من الأمور المتعلقة بإدارة الدولة وقدرته الفائقة على محاورة من يخالفه والاحتجاج لما يقول مع حسن الجواب على ما يورد عليه من أقوال وكأنهأعدجوابهلذلكمنأمد رغم أنه يقول ذلك في بديهية. وذلك كله في حسن عبارة وحلم وصبر وإتاحة الفرصة للمخالف كي يقول ما عنده
وأما المسوغ الثالث: وهو أن وصول رئيس إسلامي يمثل كارثة فقد رددت على ذلك بما فيه الكفاية في مقال مستقل عنوانه: تولي الإسلاميين السلطة بين المؤيدين والمعارضين(*) ، كما أنه نشر بعنوان آخر وهو: مناقشة تولي الإسلاميين السلطة فلا داعي لإعادة الكلام فيه.
وأما القول: "إنه لا يمكن أن نأخذ قرارنا بعيدا عن اختيار الإخوان لأن هذا قد يأتي بليبرالي أو فل ومن ثم ولأن (الشيخ) حازم خارج حسابات الإخوان فلا يمكن دعمه لأنه سيخسر في النهاية ما دام لم يدعمه الإخوان".
فلا شك إن الاتفاق بين الإخوان والسلفيين على دعم مرشح واحد هو الذي ينبغي فعله لكن لا ينبغي أن يكون ذلك بأي طريق، فلا ينبغي أن يكون القرار السلفي رهينا لقرار الإخوان بحيث لا يكون أمام السلفيين إلا الرضوخ أمام الرغبة الإخوانية، وكون الشيخ الدكتور حازم خارج حسابات الإخوان فليس في ذلك ما يبشر بالخير، والإخوان لهم حساباتهم الخاصة في ذلك والتي تختلف في جذورها عن حسابات السلفيين،فلا ينبغي تحميل رغبة بعض مشايخ الدعوة السلفية في عدم دعم الشيخ الدكتور حازم (الأمر الذي لا أجد له مسوغا مقبولا) على الخيار الإخواني.
وهناك نقطة مهمة وهي الزعم أن من لم يدعمه الإخوان فسيخسر في النهاية الانتخابات وهذا مؤشر آخر على عدم النضج السياسي، فلماذا خسر من خسر من الإخوان الانتخابات في مجلس الشعب، كما أن هذا القول فيه تهميش كبير لإرادة الشعب المصري، وينبغي أن يعلم أن الكتلة التصويتية في انتخابات مجلس الشعب تختلف عن الكتلة التصويتية في الانتخابات الرئاسية.
وليس من الحكمة كما أنه ليس من السياسة أن يربط السلفيون قرارهم بقرار الإخوان فيكونوا له تابعين، ولكن المنظور أن يكون لهم قرارهم المبدئي المستقل ثم من الممكن بعد ذلك يصير التباحث حول الخيارات المطروحة والممكنة.
ومن خلال ما يقوله البعض الآخر أن الشيخ طالب للولاية ولا يقبل التنازل عنها وهذا يعد شبهة في سلامة المقصد ومن ثم فلا يجمل دعم من هذا شأنه فيقال لهؤلاء إنكم بدخولكم لانتخابات المجلس النيابي وطلبكم لعضويته قد وقعتم فيما تأخذونه على من يطلب الرئاسة، على أن هناك حالات يصح فيها طلب الإمارة وقد تحدثت عنها في مقال بعنوان التصدر وقت الأزمات وهو منشور على النت، ولست أجد أحدا ممن تقدم لطلب الرئاسة يدخل في هذه الحالات غير الشيخ الدكتور حازم حفظه الله تعالى، ومن المنطقي جدا ألا يتنازل لأحد لا يستحق أن يولى ولست أرى أنه يجوز له هذا التنازل لأنه يكون كمن ولى من لا يستحق أن يولى












شاهد .. للتاريخ .. د.صلاح سلطان : شنودة يجب أن يُحاكم لأنه يتحمل الجزء الأكبر من المشاكل في مصر الآن

Posted: 18 Mar 2012 10:46 PM PDT











للتاريخ .. شاهد .. د.محمد عمارة : البابا شنودة هو سبب الفتنة الطائفية .. ولم تحدث فتنة في مصر قبل عصره

Posted: 18 Mar 2012 10:44 PM PDT
















شاهد | فضيحة الكتب التي تدرس في معهد الشرطة:اللحية والصلاة في المسجد من مظاهر التطرف الديني

Posted: 18 Mar 2012 10:34 PM PDT







شاهد | المؤتمر الحاشد بلبنان ولقاء مع المغنى التائب فضل شاكر

Posted: 18 Mar 2012 10:29 PM PDT





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الباحث الإسلامي